السوداني: عازمون على إعادة بناء العراق بخريطة طريق مرسومة

العراق 2023/03/19
...

 بغداد : الصباح


أبدى رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أمس السبت، عزم الحكومة على إعادة بناء العراق ضمن خريطة طريق مرسومة ترتكز على عدة مراحل.

وقال رئيس الوزراء، في مقال نشر في جريدة "الشرق الأوسط": "تمرُّ علينا هذه الأيام الذكرى العشرون لسقوط النظام الديكتاتوري السابق، الذي كان نتيجة لعقود من القمع والاستبداد وسوء الإدارة، ومحاولات التجاوز والاعتداء داخلياً وخارجياً".

وأضاف، أنه "آن الأوان لتضميد الجروح والانطلاق نحو مستقبل زاهر لشعب يستحق كل الخير"، مبيناً "لقد صبر شعبنا كثيراً وضحى وقدم الشهداء من أجل تحرير الإنسان والأرض من رجس الإرهاب والاستبداد، كما استطاع أن يصوغ دستوراً جعل الإنسان العراقي (رجلاً وامرأة) محوره الأساسي، وفتح الطريق أمام بناء دولة المواطنة، وضمن سيادة البلاد واستقلالها ووحدتها".

وبين، أن "شعبنا بانتظار النهضة التي يرى شروطها متوفرة في بلاده، لا تعوزنا الموارد البشرية أو الكفاءات العلمية، ولا تنقصنا الثروات الطبيعية وغير الطبيعية، والموقع الجغرافي، وإن ما ينقصنا هو وضع الخطط العلمية والبرامج العملية، وتنفيذها بحزم في كل المجالات". وأضاف: "وضعنا برنامجاً متكاملاً لمعالجة أكثر المشاكل إلحاحاً، وتحركنا منذ اللحظة الأولى لإزالة العقبات، وكان الفساد المالي والإداري إحداها، ولهذا بادرنا منذ الأيام الأولى إلى ملاحقته واستهداف مراكزه وأدواته أينما كانت".

وأكد "العزم على إعادة بناء العراق ضمن رؤية واضحة المعالم، وخريطة طريق مرسومة ترتكز على عدة مراحل"، مضيفاً "بدأنا المرحلة الأولى بحشد طاقات الدولة نحو البناء والإصلاح الاقتصادي ومحاربة الفقر، كما أوضحناها في برنامجنا الحكومي الشامل الذي حددنا فيه الأولويات، أما المرحلة الثانية فهي التنمية الاقتصادية والبشرية والعسكرية والأمنية".

وأشار إلى أن "العراق اليوم عراق متصالح مع نفسه، متسالم مع الآخرين، لا يريد إلحاق الأذى بأحد كما لا يسمح لأحد بالتعدي عليه"، معرباً عن "تطلعه إلى العمل والتعاون الجادين مع جميع الدول الصديقة والمنظمات الدولية؛ لتجاوز التحديات المشتركة التي يواجهها الكوكب على صعيد البيئة والمناخ وظاهرة التصحر وتزايد العواصف الرملية والأتربة، ونقص المياه وارتفاع درجات الحرارة، وتزايد نسبة التلوث والأمراض وزيادة الفقر وتدني الخدمات".

وفي تعليقه على عدم تمكن منتخبنا الشبابي من الحصول على المركز الأول آسيوياً، قال رئيس الوزراء، في تغريدة على "تويتر": "شكراً لكم يا شبابنا على كل ما قدمتموه في هذه البطولة، يكفي أنكم وصلتم إلى المحطة النهائية منها وهو إنجاز يُحسب لكم برغم قوة الفرق التي واجهتكم".

وأضاف :"سنبقى داعمين لكم لأنكم أمل العراق ومستقبله الكروي، وننتظر تألقكم بكأس العالم للشباب".