الدفع الإلكتروني بمحطات الوقود حفظ للمال العام ومنع للتهريب

العراق 2023/03/28
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب 


 ضمن توجّهات الحكومة لبناء منظومة متطورة في عمليات الدفع الإلكتروني وترك عمليات الدفع الورقي حفاظاً على المال العام من الهدر وعمليات التهريب للنفط، نفذت وزارة النفط تجربة ناجحة للدفع الإلكتروني بمحطات تعبئة الوقود، وأعلنت الوزارة أن شهر نيسان المقبل سيشهد تطبيق الدفع الإلكتروني في جانبي الكرخ والرصافة ببغداد، بينما سيجري تعميم التطبيق في بقية أرجاء بغداد والمحافظات مطلع أيار المقبل. 

 

وقالت عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "اللجوء إلى عملية الدفع الإلكتروني مهمة جداً وتقنّن الكثير من المفاصل التي تسبب الهدر سواء كان المال العام أو الثروات". 

وأضافت أنَّ "هناك عمليات تهريب تحصل من قبل بعض المحطات، إضافة إلى أنَّ الدفع عن طريق البطاقة يقنن المال ويكون بمردوده وجبايته إلى وزارة النفط"، وبينت أنَّ "عملية الدفع الإلكتروني بدل الدفع عن الطريق المباشر خطوة نحو الأمام". 

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "شركة توزيع المنتجات النفطية باشرت تجربة عملية الدفع الإلكتروني في عدد من محطات تعبئة الوقود في بغداد، بالتعاون مع البنك المركزي العراقي وشركات تحصيل عمليات الدفع الإلكتروني". 

وبيّن أنَّ "هذه التجربة جاءت تمهيداً لتطبيق التجربة العملية وتعميم التجربة في بغداد اعتباراً من نيسان المقبل ومن ثم في أرجاء البلاد عبر المحافظات في أيار المقبل، وتأتي ضمن مواكبة التطور في هذا المجال والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين". 

وأشار إلى أنَّ "هذه الخطوة ستخفف العبء عن المواطنين ومحطات تعبئة الوقود، وبالتالي ستضع حداً لبعض الخروقات التي تحدث هنا وهناك، وتسهم بالتحول من نظام الدفع الورقي إلى الإلكتروني، وهي خطوة مهمة تنسجم مع توجهات الحكومة ووزارة النفط باعتماد الدفع الإلكتروني في جميع المجالات".

وأوضح جهاد في تصريح سابق أنَّ "تطبيق الدفع الإلكتروني في محطات الوقود سيبدأ بعدد من محطات جانبي الكرخ والرصافة مطلع شهر نيسان المقبل، وسيعمم ليشمل جميع المحطات في بغداد والمحافظات ابتداء من أيار المقبل"، وأضاف أنَّ "النفط هي أول وزارة نفذت توجيهات الحكومة باعتماد الدفع الإلكتروني في التعاملات المالية".

وأشار إلى أنَّ "تطبيق الدفع الإلكتروني، هو نظام حضاري يدعم الاقتصاد الوطني، ويخفف العبء على المواطن وسيحول التعامل من الورقي إلى الإلكتروني، فضلاً عن اختزال الوقت، والقضاء على الحالات السلبية"، وتابع أنَّ "النظام يعمل على (الماستر كارد والكي كارد) المستخدمة في تسلم رواتب الموظفين وغيرهم، وإن كانت مشحونة برصيد ستكون قابلة للاستخدام في جميع المحطات ولن تكون هناك بطاقات خاصة".


تحرير: محمد الأنصاري