جلسة صاخبة في مجلس الأمن بين روسيا والغرب

قضايا عربية ودولية 2023/04/02
...

 نيويورك: وكالات


حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع خطر استخدام الأسلحة النووية، وذلك خلال جلسة بمجلس الأمن الدولي شهدت سجالاً بين روسيا والدول الغربية بعد إعلان موسكو اعتزامها نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وخلال الجلسة التي انتهت فجر أمس السبت (بتوقيت الشرق الأوسط) ودعت إليها أوكرانيا والولايات المتحدة وألبانيا بشأن الإعلان الروسي، حذرت إيزومي ناكاميتسو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح من أن خطر استخدام سلاح نووي في الوقت الحالي أعلى من أي وقت مضى منذ الحرب الباردة.

من جانبه، قال روبرت وود نائب المندوبة الأميركية في مجلس الأمن: إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصعِّد سلوك روسيا الخطير والمزعزع للاستقرار عبر التهديد بنشر الأسلحة النووية في بيلاروسيا"، حسب تعبيره، وتابع أن الكرملين يحاول التلاعب بشبح الصراع النووي لكسب ما وصفها "بحربه غير الشرعية" بأوكرانيا، كما نددت كل من فرنسا وبريطانيا وألبانيا بإعلان روسيا نيَّتها نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا. 

في المقابل، انتقد المندوب الروسي في مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، مواقف الدول الغربية إزاء قرار روسيا نقل أسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروسيا، وقال : إن الخطوة لا تنتهك التزامات روسيا الدولية في ما يتعلق بعدم انتشار الأسلحة النووية، مضيفاً أن منطق الشركاء الغربيين السابقين هو أن روسيا "مسؤولة عن كل العلل في عالم اليوم".

من جهته، دعا كنغ شوانغ، نائب المندوب الصيني بمجلس الأمن إلى إلغاء اتفاقات "التشارك النووي"، وشدد على ضرورة امتناع أي دولة نووية عن نشر أسلحة نووية في الخارج، وإلى سحب الأسلحة النووية المنشورة في الخارج.

وقال كنغ: إن "الأسلحة النووية هي (سيف داموقليس) المُشهر فوق رؤوسنا جميعاً"، في إشارة إلى الأسطورة المنقولة عن الفيلسوف الروماني الشهير شيشرون، وأضاف: "ندعو إلى إلغاء ترتيبات المشاركة النووية، وعدم نشر أسلحة نووية في الخارج من قبل جميع الدول الحائزة عليها، وسحب تلك المنتشرة على أراضي الدول المضيفة".

وفي ما يتعلق بالحرب الدائرة في أوكرانيا، حثَّ المبعوث الصيني المجتمع الدولي على لعب دوره في تعزيز محادثات السلام وتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات في وقت مبكر، باعتباره السبيل الوحيد لحل القضية.

وفي 25 آذار الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في لقاء مع قناة "روسيا اليوم،" خطط موسكو لنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا المجاورة.

إلى ذلك، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارك ميلي،: إن أوكرانيا لن تكون قادرة على استعادة الأراضي بالكامل من روسيا في المستقبل القريب، لكنه شدد على أنها ليست "مستحيلة".

وقال ميلي، خلال حدث افتراضي نظمه موقع "ديفينس ون"، رداً على سؤال بهذا الصدد: "مهمة عسكرية جادة وصعبة للغاية لكنها ليست مستحيلة، ولا أعتقد أن هذا ممكن على المدى المنظور أو خلال هذا العام".

وتعطي تصريحات ميلي واقعاً مؤلماً وقاتماً للهدف المعلن والطموحات المأمولة لصانعي السياسة والدبلوماسيين وقادة الدفاع في كل من واشنطن وكييف.

واستبعد ميلي تقديم الصاروخ بعيد المدى ATACMS إلى أوكرانيا لاحقا، مشيراً إلى وجود قرار سياسي بذلك حالياً، لكنه ألمح إلى أن ذلك ممكن مستقبلاً، وأشار إلى أن صناعة الدفاع الأميركية ستستغرق "عدة سنوات على الأرجح" لإعادة ملء الفجوة الناجمة عن تقديم المساعدات لأوكرانيا وزيادة الإنتاج لتلبية ما يحتاجه البنتاغون.