نواب مستقلون يرفعون دعوى قضائيَّة للطعن بجلسة التصويت على «سانت ليغو»

العراق 2023/04/04
...

 بغداد: الصباح

 

رفع مجموعة من النواب المستقلين، أمس الاثنين، دعوى قضائيَّة في المحكمة الاتحادية ضد رئاسة مجلس النواب للطعن في صحة جلسة مجلس النواب رقم 16 بخصوص التصويت على قانون 

الانتخابات «سانت ليغو».

وقال النائب حيدر المطيري عبر صفحته الشخصية في «فيسبوك»: إنه «أقيمت دعوى في المحكمة الاتحادية لإبطال جلسة التصويت على قانون سانت ليغو سيئ الصيت»، مضيفاً أنَّ «المستقلين مستمرون وثابتون لإحقاق الحق». 

بالمقابل، قال النائب محمد جاسم الخفاجي في مقطع مصور من داخل المحكمة الاتحادية: إنه «بعد 72 ساعة عمل مستمر، قدمنا طعناً بجلسة مجلس النواب رقم 16 الخاصة بالتصويت 

على نظام سانت ليغو».

وتابع الخفاجي، «قدمنا أوليات بأصل انعقاد الجلسة غير القانونية والدستورية»، مبيناً أنَّ «الدعوى قدمت من قبل نحو 30 نائباً مستقلاً».

يذكر أنَّ مجلس النواب العراقي صوت، فجر الاثنين الماضي، بعد ساعات طويلة على تعديل نظام الانتخابات إلى صيغة «سانت ليغو 1.7»، على الرغم من اعتراضات عدد كبير من النواب.

حيث تم التصويت بعد تدخل القوة الأمنية المسؤولة عن حماية مبنى مجلس النواب، وطرد الأعضاء المعارضين للقانون، بناءً على أوامر مباشرة من رئيس المجلس محمد الحلبوسي.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع صُوّر بعضها بكاميرات هواتف النوّاب المعارضين، أظهرت استدعاء الحلبوسي للقوة العسكرية في مبنى البرلمان لإخلاء القاعة من المعترضين على القانون، قبل التوجيه بإحالتهم إلى الادعاء العام بتهمة «الإخلال بالنظام الداخلي لمجلس النواب».


تحرير: مروة ستار