الهجرة بين بغداد والكاف

الصفحة الاخيرة 2023/04/05
...

 بغداد: محمد إسماعيل


يهاجر ملاك مسرحية "Gate" من بغداد إلى مدينة الكاف التونسية؛ للمشاركة في مهرجان "24 ساعة" المسرحي، الذي يقام خلال المدة من 27 نيسان الحالي –  2 أيار المقبل.

ويجري ملاك المسرحية تدريباته حالياً، على مسرح حدائق نقابة الفنانين.. و"Gate - البوابة" من سيناريو وإخراج د. حليم هاتف، الذي قال لـ "الصباح" إن "المسرحية من بطولة الفنانين: هديل سعد، وسيف الدين، وإنتاج نقابة الفنانين العراقيين"، مؤكداً أن "المسرحية تتناول عذابات الهجرة، في نسق درامي قائم على تجزئة المشاهد، من دون أن تنفصل عن بعضها.. كل مشهد تختلف فيه طريقة الهجرة والمصاعب المترتبة عليها".

وأضاف: سبق أن نالت "Gate" ثلاث جوائز عن عرضها في مهرجان "مسرح الجنوب" المصري، بممثلين من نجوم التمثيل في جمهورية مصر العربية. وتابع أن المسرحية من نوع "الكيروغراف" أي لكل مشهد شرحه والتعريف الخاص به، مع الحفاظ على ارتباطه بالعرض كاملاً.

ويؤدي الفنان سيف الدين شخصية رجل مهاجر هرباً من مشكلات حياته في العراق؛ بحثاً عن ملاذ آمن.  وقالت هديل سعد إن "شخصيتي رئيسة في العرض، وهي تتحدث عن المرأة في ثورة تشرين، حين ترملت من زوجها وثكلت ابنها وفقدت أخاها، متحملة عناء شديداً نجسده باللوحات والهجرة والضحايا".