محاضرة آثاريَّة على متن السفينة {لوكوس هوب}

الصفحة الاخيرة 2023/04/06
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي 

ألقى الباحث عامر عبد الرزق محاضرة آثارية على متن السفينة 'لوكس هوب" الراسية على ضفاف شط العرب في مدينة البصرة، حملت عنوان "رقي المجتمع العراقي القديم وفقا للمكتشفات الآثارية".

تناولت الندوة التي تفاعل معها الجمهور الحاضر أبجديات الحضارة العراقية، التي مهدت الطريق الأول للإنسانية في شتى ميادين العلم والمعرفة، فكانت سراجاً منيراً للبشرية، انطلق من أرض أور السومرية، فأضاء عتمة العالم الذي كان يعيش بدائية وجهلاً موحشاً، بينما قطع السومريون الأوائل شوطا في الحضارة والعلم، لم تصلها حضارة قبلهم.

يقول عبد الرزق لـ "الصباح " إنها: المرة الأول في العالم تقام فيها محاضرة آثارية عن حضارة وطننا العظيم على متن "سفينة لوغوس هوب"، لافتا إلى أنها رسالة عظيمة تحمل معاني كثيرة، كما أنها تأكيد على ريادتنا في العالم، كأول حضارة علمت الانسانية الحرف الأول، ومنها انطلقت الصناعة والتجارة والعلوم والفن حتى وصلت أرجاء المعمورة.

 وأشار إلى أن الحضور تفاعل مع المعلومات، التي تمَّ طرحها في الندوة، كما أنه استمع إلى مداخلات الجمهور، لا سيما الشباب الذين يملكون وعيا حضاريا وثقافيا، يجعلنا نشعر بالفخر والاعتزاز، وهم يتسلحون بهذا الكم الهائل من المعرفة، وهو الأمر الذي يدفعنا ويشجعنا أن نستمر في إقامة هذه الندوات المهمة، التي تعرف الأجيال الجديدة بحضارة العراق العتيدة. وشهدت الندوة التي حضرها أعضاء السفينة والذين يمثلون أغلب دول العالم توزيع كتاب الباحث عامر عبد الرزاق "دليل ذي قار الآثاري السياحي"، الذي لاقى رواجا بين الزوار، فضلاً عن المهتمين بشؤون الآثار والتراث، يذكر أن سفينة" لوكوس هوب"، هي عبارة عن مكتبة متنقلة تبحر منذ خمسين عاما في البحار، تضم أكبر مكتبة عائمة مسجلة في موسوعة غينيس، تقوم بزيارة دورية إلى المدن العريقة، بهدف إدخال المعرفة والثقافة في العديد من المجالات، وحطّت الأسبوع الماضي 

على ضفاف شط العرب في مدينة البصرة.