المؤتمر الوطني للفيلية: ما زلنا محرومين من حقوقنا

العراق 2023/04/08
...

 بغداد: وفاء عامر


شكا المؤتمر الوطني العام للكرد الفيلية من حصول أبناء المكون على جزء يسير من حقوقهم، على الرغم من وصول عدد الضحايا المغيبين في زمن النظام المقبور إلى 22 ألفاً. 

وقال رئيس المؤتمر طارق المندلاوي لـ"الصباح": إنَّ مكون الكرد الفيلية تعرض إلى التغييب والتهجير القسري من قبل النظام المقبور، لافتاً إلى تسجيل 22 ألف ضحية من أعمار مختلفة تم تغييبهم خلال ثمانينيات القرن الماضي ومصادرة أملاكهم وحقوقهم.

ولفت إلى أنَّ المؤتمر ينسق بشكل مستمر مع الجهات ذات العلاقة من اجل استحصال جميع الحقوق المصادرة تحقيقاً للعدالة الانتقالية، مستدركاً أنَّ هناك استحقاقات كثيرة ما زالوا محرومين منها ولم نستحصل سوى نسبة بسيطة منها.

واشار المندلاوي إلى أنَّ هناك اكثر من 250 عائلة ما زالت خارج البلاد ولم تستحصل حقوقها، الأمر الذي جعل المؤتمر أمام مسؤولية كبيرة لرفع الظلم عنهم.

وأوضح أنَّ هناك مساعي كبيرة بأن يتضمن البرنامج الحكومي ما يعزز تحقيق الكثير من مطالبهم ومصالحهم، في ظل وجود طبقات فقيرة تسعى رئاسة المؤتمر إلى شمولها بالحماية الاجتماعية بشكل استثنائي من خلال منحها الأولوية في ترويج معاملاتها.

وأشاد المندلاوي بقرار تحويل مندلي إلى قضاء بغية رفع الكثير من المظلومية عن أبناء هذا المكون كونه سيرفع مستوى الخدمات فيه.


تحرير: علي موفق