كلية بغداد للعلوم الاقتصاديَّة تنظم مؤتمراً للبحوث المتميزة

اقتصادية 2019/04/17
...

بغداد/ مصطفى الهاشمي
قال عميد كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الأستاذ الدكتور لبنان هاتف الشامي ان هناك مساعي جادة وحقيقية لحصول الكلية على تصنيف علمي عالمي وشهادة بالجودة (الآيزو)، مؤكداً ان هذا التحرك بوشر به قبل أيام وانا على يقين ان الكلية تتمتع بسمعة علمية طيبة تؤهلها للحصول على درجة التصنيف العلمي الجيدة خلال أسبوعين.

وأضاف الشامي في كلمة له خلال انطلاق أعمال المؤتمر العلمي للبحوث المتميزة لطلبة المرحلة الرابعة، الذي حضرته “ الصباح” ان “المؤتمر يمثل عرساً ومناسبة يفتخر بها المشاركون باسم كليتهم التي حققت إنجازات على المستوى الإعلامي لهذه الأنشطة النوعية والمتميزة والتي يجب ان نفتخر بها جميعاً”. 
وتابع “يأتي هذا المؤتمر ضمن منهاج الموسم الثقافي  للكلية للعام الدراسي 2018 - 2019 بعد الانجاز الذي تحقق للمؤتمر العلمي الدولي السنوي الثامن الذي كان مؤتمراً ناجحاً بشهادة الجميع”.
وأضاف “بودي ان يتمتع جميع العاملين في الكلية بروح الابداع والإخلاص المهني الموجود لدى الأساتذة وحرصهم على ان تكون الكلية بأفضل مستوى”، معرباً عن “شكره لجميع التدريسيين الذين بذلوا جهوداً وعملوا كفريق واحد لانجاح هذا المؤتمر العلمي”.
بدوره قال  ممثل الطلبة في الكلية محمد لؤي ان “طلبتكم يقفون اليوم على منصات البحث والمعرفة ليعلنوا عن عطائهم العلمي بتقديم بحوثهم المميزة”، مؤكداً “انها مخرجات لما آلت اليه سنوات الجهد العلمي الذي الهمتنا به كليتنا واساتذتنا الافاضل”.
وأضاف ان “البحوث تميزت هذا العام بكونها مدعومة بمساندة الاساتذة الذين امتازوا بالسمعة العلمية الراقية التي انعكست على جودة البحوث المقدمة للتنافس على المراكز المتقدمة”.
من جانبه تحدث رئيس قسم هندسة تقنيات الحاسوب الدكتور عادل محمد سلمان عن مخاطر الهندسة الاجتماعية التي يقصد بها الاختراقات التي تحصل للأجهزة الالكترونية خصوصاً الهواتف والحاسبات .
وحذر سلمان من “خطورة ادراج المعلومات الشخصية والبيانات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرها، كما حذر من عواقب الدخول على الروابط التي تأتي من خلال الرسائل النصية عبر هذه المواقع”.
وأكد “انها قد تحتوي على فايروسات تؤدي بالنهاية الى غلق الحساب وحسابات المرتبطين مع الشخص الذي تعرض للقرصنة او الاختراق”.
وبين ان “ هناك مجموعة وسائل وتدابير للحفاظ على المعلومات الشخصية من مخاطر الهندسة الاجتماعية تتمثل بالحرص والحفاظ على الامن الشخصي وجعل العلاقات على مواقع التواصل الاجتماعي مقتصرة على الأشخاص المعروفين على ارض الواقع الى جانب افراد الاسرة والاقرباء”، مشيراً الى ضرورة “عدم الاكثار من نشر الصور الشخصية لان المخترقين يبحثون عن اية تفاصيل مهما صغر حجمها لاستغلال الضحية ومساومته مادياً”.
وانطلقت يوم السبت الموافق 13-4-2019 فعاليات الموسم الثقافي السنوي في كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة والذي يستمر لمدة اسبوع.
وتضمن اليوم الاول التقاط صور تذكارية مع طلبة المرحلة الرابعة للاقسام (علوم المحاسبية ، وقسم العلوم  المالية والمصرفية المسائي ،وقسم علوم الحاسبات) .
وشهد اليوم الاول حضور اهالي الطلبة، وتزيين الكلية وتعليق فلكسات لطلاب المرحلة الرابعة على بناية الكلية، وافتتاح بازار خاص بالاعمال الفنية واليدوية.
وتميز الطلبة هذا العام  بالالتزام بتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بان تكون الاحتفالات تعكس السمعة الطيبة للمجتمع العراقي ،والانضباط العالي للطالب العراقي في مراعاة الذوق العام.
كما تتضمن فعاليات الموسم الثقافي مناقشة بحوث التخرج المتميزة لطلبة المرحلة الرابعة واقامة معارض فنية، ومهرجانات رياضية وشعرية وموسيقية، فضلاً عن احتفالية خاصة لكل قسم.