أمسيات رمضان في شارع الثقافة

الصفحة الاخيرة 2023/04/17
...

 الناصرية: نجلاء الخالدي


يجمع شارع الثقافة في محافظة ذي قار محبي الأدب والفن في أمسيات رمضانية تزين ليالي الشارع الذي ينظم مجموعة متنوعة من الفعاليات المستوحاة من طقوس الشهر الفضيل، فضلاً عن المنهاج المعتاد الذي يتضمن استضافة أبرز وجوه الفن والأدب والعلم في المحافظة عبر ندوات حوارية مفتوحة مع جمهور الشارع.

ومن بين الأمسيات الجميلة التي أقامها شارع الثقافة ندوة حوارية جمعت المؤرخ والأديب نعيم عبد مهلهل والناشط المدني جاسم الأسدي، تحدث فيها عن أهمية حماية بيئة الأهوار من المخاطر التي تتعرض لها، جراء التغير المناخي وتقليل حصتها من المياه، بينما شهدت الأمسية حفل توقيع كتاب "نساء سمرقند" للمغترب نعيم عبد مهلهل، وتضمنت الجلسة مداخلات قيمة شارك فيها نخبة من أدباء المحافظة. 

وأدار الأمسية المترجم والأديب أمير دوشي، كما ضيف الشارع الفنان محمود أبو العباس الذي تحدث عن تجربته الفنية في الدراما العراقية.

وفي إطار المبادرات الإنسانية التي تقام أسبوعياً خلال الشهر المبارك كرم الفريق التطوعي في الشارع السيدات من الأمهات المتميزات في رعاية الأسرة والأبناء، وأعرب عدد من النساء المكرمات عن شعورهن بالفخر والاعتزاز، لا سيما أن هذه المبادرات تكشف عن أهمية دور المرأة في المجتمع وحضورها الفاعل في ميدان العمل، فضلاً عن واجباتها المنزلية.

وفي ركن البازارات، كان حضور الفتيات الموهوبات لافتاً من خلال عدد كبير من المنتجات التي صنعت باليد، إلى جانب اللوحات التي رسمت بمادة الزيت والتخطيط بالرصاص، وقد كشفت عن فنانات واعدات في مختلف فنون الرسم والخياطة والأعمال اليدوية.

المسؤولون عن فعاليات شارع الثقافة في مدينة الناصرية يسعون من خلال إقامة هذه البازارات إلى تشجيع الجمهور على دعم الفتيات من خلال شراء منتجاتهن من اللوحات والمشغولات اليدوية التي عرضت في البازار.