جولة مفاوضات «سعودية – حوثية» بعد العيد

قضايا عربية ودولية 2023/04/17
...

 صنعاء: وكالات


أعلنت جماعة «أنصار الله» الحوثية اليمنية، أنها اتفقت مع الوفد السعودي على عقد مفاوضات جديدة بين الجانبين، بعد عيد الفطر المبارك الذي يحل الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مهدي المشّاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة، وذكرت وكالة «ٍسبأ» أن المشّاط «أطلع قيادات الدولة على آخر المستجدات المتعلقة بالمباحثات التي شهدتها العاصمة صنعاء خلال الأسبوع الماضي مع الوفد السعودي بحضور الوسيط العماني»، ونقلت عنه قوله: إن «النقاشات كانت إيجابية حول العديد من النقاط».

وأوضح المشّاط خلال اللقاء نفسه، أنه «تم الاتفاق على عقد جولة جديدة بعد عيد الفطر المبارك نظراً لطبيعة القضايا التي تم نقاشها»، وفق الوكالة.

وفي وقت سابق، قالت الخارجية السعودية إن اللقاءات التي عقدها فريق بلادها في صنعاء الأسبوع الماضي «تفاؤلية وإيجابية»، مؤكدة أنها «تحتاج لمزيد من المشاورات وستستكمل في أقرب وقت».

وفي 8 نيسان الجاري، أطلق وفدان من السعودية وسلطنة عمان مباحثات مع قيادات بجماعة «أنصار الله» في صنعاء، تناولت سبل تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

في غضون ذلك، أكد البيت الأبيض، أن مسؤولين أميركيين زاروا السعودية في الساعات القليلة الماضية، وأجروا محادثات بنّاءة مع القيادة السعودية بشأن التقدم الذي يتم إحرازه نحو حل دبلوماسي في اليمن، وبالتوازي مع ترحيب الجانبين بالتنسيق بينهما القاضي بدعم الهدنة في اليمن، والتي تقودها الأمم المتحدة.