لجان فنيَّة لمعالجة تضرّر المشاريع بسبب شحِّ المياه

العراق 2023/04/17
...

 بغداد: وفاء عامر


شكلت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة لجاناً فنيَّة لغرض وضع الحلول والمعالجات والبدائل لانخفاض منسوب المياه في الأنهر الذي أدى إلى توقف بعض المشاريع.

وقال مدير عام المديريَّة العامة للماء عمار الجبوري لـ"الصباح": إنَّ المديرية تسعى إلى إيجاد أفضل الحلول المناسبة لمشكلة تضرر المشاريع بسبب أزمة شح المياه وانخفاض مناسيبها. 

وأشار إلى أنَّ المديرية شكلت لجاناً فنية مختصة لغرض إجراء جولات ميدانية على المشاريع المتضررة لاسيما في المحافظات من أجل إيجاد الحلول اللازمة.

وتابع أنَّ فرق المديرية زارت مشاريع الماء في محافظة ميسان بسبب تضرر مشروعي ماء المجر وقلعة صالح اللذين يتعرضان للتلوث جراء انخفاض منسوب النهر هناك، حيث تم اقتراح إنشاء مضخات سحب ماء عائمة تعمل مع انخفاض وارتفاع منسوب الماء في الأنهر من أجل ديمومة استمرار ضخ الماء إليها.

وأكد الجبوري أنه جرى الاتفاق مع إحدى الشركات على تجهيز ونصب مضخات السحب العائمة على مشاريع أخرى متضررة في المحافظة وهي مشروع المجد الذي يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 3000 متر مكعب بالساعة ويغذي 200 ألف نسمة في محافظة ميسان.

ولفت إلى أنَّ عمل الفرق بدأ في محافظة ميسان، وسيجري تعميمه بين جميع المحافظات بعد إجراء جرد تام على المشاريع المتوقفة وتشكيل لجان تخص كلاً منها لضمان استمرار عملها.


تحرير: علي موفق