خبر وتعليق

الصفحة الاخيرة 2023/04/18
...

• (تم اختيار فيلم سينمائي أخرجته امرأة، كأعظم فيلم في تاريخ السينما، من قبل مجموعة من الخبراء، وجاء هذا الاختبار عبر استطلاع للرأي أجرته مجلة (سايت أند ساوند) التابعة لمعهد الفيلم البريطاني، وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها عمل سينمائي تخرجه امرأة (شانتال اكرمان) إلى قائمة العشرة الأوائل)، (جريدة الصباح / العدد 5560 في 1 / 12 / 2022)، ما زلنا في العراق، نفتح عيوننا على سعتها دهشة أو استنكاراً، عندما تمر قريباً منا امرأة تقود

مركبتها!.


حسن العاني


• (صرح العالم الآثاري (ايرفنغ فينكل) كبير أمناء المتحف البريطاني قائلاً: إن الكتابة قد بدأت في العراق القديم من خلال الكتابة المسمارية منذ نحو 3500 سنة (ق.م)، وهي بذلك قد سبقت الكل (بسنوات ضوئية)، وإذا ثرثر أحدهم عكس ذلك.. فلا تصدقوه)، مجلة الشبكة العراقية/ العدد 414 في 31/ 10/ 2022) – بعد أكثر من (5500) سنة، بلغ عدد الذين لا يجيدون الكتابة في العراق (27 %)، بينما ارتفعت نسبة الأمية الحضارية إلى (72 %) أي ثلاثة أرباع المواطنين الكرام!


•  تحت عنوان (غازات المصانع .. ملابس ومنتجات مفيدة) نشرت جريدة الصباح التقرير التالي (ابتكر مصنع في ضواحي شيكاغو تقنية تتيح إعادة تدوير الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تنبعث منها، وتحويلها إلى (ايثانول)، ومنه إلى منتجات يومية كالزجاجات وحتى الملابس.

-  أقسم بالله.. يوجد في العراق عشرات المئات من العباقرة والعلماء، ومن الكفاءات في شتى المجالات بمقدورها استثمار غاز المصانع على أفضل صورة، وإنتاج ما يخطر ولا يخطر على البال، المشكلة: أين هي المصانع العراقية بعد أن تعطل معظمها أو توقف بصورة نهائية، وأصبحنا نستورد حتى الدوندرمة!


•  (في عام 1949 عين "بهيج تقي الدين وزيراً للزراعة في لبنان، وحين علم أخوه الكاتب والصحفي سعيد تقي الدين، كتب له: علمت أنك قد اخترت وزيراً، وهذا شرف كبير لعائلتنا، لكني يجب أن أذكرك بأننا عندما كنا صغاراً كنا نتسابق للنوم في فراش أبينا، وأتذكر أنه كان يشم أيدينا ليتأكد من أنها نظيفة وأننا غسلناها بعد العشاء، والآن رقد تحت التراب وسنرقد إلى جواره بعد مدة طالت أو قصرت فاحرص أن تكون يداك نظيفتين لترقد معه بأمان) .

- بدون تعليق!