يوسف عباس: الموسيقى التصويريًّة عنصر إعلاء للنص الدرامي

الصفحة الاخيرة 2023/04/19
...

 بغداد: نوارة محمد

 

اذا كان ثمة ما يميز العمل الدرامي فإن الموسيقى التصويرية تعد أهمها، ويوسف عباس الذي صنع الإخراج الموسيقي لأهم الأعمال التلفزيونية العربية، التي عُرضت في رمضان 2023 يرى أن الموسيقى عنصر إعلاء للنص الدرامي وهي الايقاع الذي ينظم مشاعر المشاهد.

تمكن يوسف الذي ولد في مدينة بابل عام 1994 بموسيقاه من أن يترجم حالة تضارب المشاعر والانفعالات الداخلية المختلفة التي عاشها أبطال المسلسل المصري "تلت التلاتة" ويبيّن لـ"الصباح" أن ذلك لم يكن سهلاً "تضفي الموسيقى الكثير من الحيوية على الأعمال التلفزيونية، وثمة امتزاج بين الصوت والصورة، ووظيفة التأليف الموسيقي ليست مجرد خلفية للمشاهد والأحداث الدرامية، فحسب لكنها انعكاس لحالة الممثل ومواكبة انفعالاته الداخلية ومشاعرهُ المختلفة، لذا كُنت شديد الحرص على قراءة السيناريو واكتشاف الشخصيات لاختيار ما يناسبها."

الخروج عن المألوف هو الهدف الذي يسعى إليه يوسف عباس في المعالجة الموسيقية للأعمال الدرامية، لا سيما تلك التي كُتبت بنوع من الحس البوليسي وبشكلها السايكو درامي، وليقترب من كارتير العمل الرئيس، الذي جسدته الفنانة غادة عبد الرازق خاضوا معاً رحلة البحث عن الثيمة الموسيقية "الغموض وعنصر الاثارة كانا سببا في صعوبة المعالجة الموسيقية في المسلسل ومما زاد الأمر تعقيدا أننا نواجه جريمة قتل لواحدة من التوائم الثلاثة، وهّن عدا هذا وذاك متطابقات في الشكل، لكن لكُل منهن صراعًا ومزاجًا خاصًا. السيدة غادة التي جسدت هذا الدور كانت جاهزة لإبداء رأيها في صناعة ثيمة موسيقية تناسب المشهد."

ويضيف "هذه الموسيقى التي سُجلت في كنيسة جميع القديسين، وهي من أكبر الاستوديوهات في مصر وفي صربيا بالكمنجات والوتريات والإيقاعات سجلت مع فريق عازفي طبول طوكيو، مستخدمين التاغو، وهي من الايقاعات المعقدة التي تلائم الحس النفسي ومزاج المسلسل."

أما عن تجربته في "بغداد الجديدة" للمخرج مهند حيال يشير يوسف عباس إلى أهمية العمل، التي تكمن في وصف الصراع النفسي والتحول، الذي وجد العراقيين أنفسهم أمامه في العقد الأخير يجسد ذلك بطل القصة سرعان ما تعرض الظلم، لذا كنا بحاجة لموسيقى مختلفة لتجسد التغير والانعطافات التي مر بها الكثيرين، "أخذت الموسيقى التعبيرية شكلاً جديدا في الدراما العراقية، التي تمر بانعطافات هي الأخرى بعد ما كانت لحنية بحتة، والصراع النفسي الذي تمر به شخصيات العمل اتاحت لنا فرص التعبير عنها موسيقيا ومساحة كافية لتجسيد الحالة."

يوسف عباس الذي شارك في أعمال عربية، رغم صِغر سنه يعدُّ من بين الشباب الموهوبين حصل على جائزة المركز الأول في مسابقة قرطاج الدولي للعود وعلى المركز الأول في المعاهد الموسيقية في مصر الموسيقى، يقول إن الرحلة لن تنتهي والقادم أهم بكثير ما دام الفرصة موجودة.