آليات لمنع أدخال أدوية مهربة إلى البلاد

العراق 2023/04/19
...

 بغداد: رلى واثق


اتفقت وزارة الصحة ونقابة الصيادلة على إجراءات وآليات لمنع إدخال أدوية مهربة إلى البلاد ثم إلى الصيدليات.

وقال المتحدث الرسمي باسم نقابة الصيادلة الدكتور محمد شيرخان لـ"الصباح": إن اجتماعا ضم وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي ورئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب ماجد شنكالي ونقيب الصيادلة الدكتور مصطفى الهيتي، إضافة إلى مستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والأدوية، تم خلاله وضع  خطط قصيرة وطويلة الأمد لمعالجة منع تسرب الأدوية إلى داخل البلد.

وأضاف أن الاجتماع أوصى بضرورة السيطرة على تسرب تلك الأدوية من المنافذ الحدودية، ومناقشة الاستيراد عن طريق إقليم كردستان، فضلا عن بحث آليات عمل مراكز فحص الأدوية في بغداد والحث على فتح الموجودة في النجف والبصرة لتسهم في هذه المهمة، فضلا عن إجراءات أخرى تخص هذا الموضوع.

وتابع شيرخان أن النقابة مستمرة بحملات التفتيش بخصوص الأدوية المهربة بالتعاون مع الجهات الأمنية، وذلك بسبب مشاكل في تسجيلها وفحصها وتسعيرها، مما دعا إلى إعادة النظر بكل الملف الدوائي بالقطاع الخاص.

وأكد شيرخان أن تلك الأدوية ممنوعة بشكل تام على الرغم من شح توفرها، خاصة تلك التي تهرب بسبب عدم وجود توطين لصناعتها داخل البلد، مشيرا إلى أن اجتماع الأطراف الصحية المسؤولة جاء لوضع الآليات الصحيحة لتأمين السوق الدوائية وتجنب أي شح بالأدوية.

وأوضح أن الاعتصام الذي فرضته المذاخر احتجاجا على هذه الحملة انتهى وفتحت أغلبها، ولم يؤثر ذلك سلبا في أسعار الأدوية.


تحرير: علي موفق