تساؤلان عن المنحة الطلابيَّة

آراء 2023/04/25
...

 علي حسين عبيد

 

في ظل الفضاء الإلكتروني المفتوح، بات من الصعب التأكد من صحة الأخبار المنشورة هنا وهناك، ولذلك أخذت تتسلل مئات أو آلاف الأخبار غير الدقيقة إلى مواقع مختلفة، خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المنصات غير الدقيقة، ومن هذه الأخبار تثبيت منحة الطلبة في الموازنة المالية، التي تتم قراءتها ومناقشها حاليا في مجلس النواب لثلاث سنوات قادمة، 2023، 2024، 2025.

فما هي أهمية المنحة المالية للطلاب؟، سؤال يبدو معروفا أو قد يكون ساذجا، لكن هناك جوانب أخرى ليست مادية لهذه المنحة سيحصل عليها الطالب، بغض النظر عن كونه من عائلة ثرية أو متوسطة الدخل أو فقيرة، إن مبلغ المنحة الطلابية سوف يُخصَّص لكل طالب باسمه حصرا، وهي تشبه الراتب الشهري الذي يتقاضاه الموظف الحكومي عن الأعمال التي ينجزها خلال شهر كامل، وهذا يعني أن المنحة الطلابية تساعد الطالب في الجانب المادي على تلبية احتياجاته الدراسية أو الحياتية المختلفة.

لكن هنالك الجانب الاعتباري لهذه المنحة، وما تقدمه للطالب من دعم معنوي كبير، وشعوره بالاستقلالية وبأنه محط اهتمام الدولة والحكومة والمجتمع، فيشعر بأنه ابن هذا البلد وهذه الدولة، وأنه محط رعايتها، وهو يحصل على هذا المبلغ باستحقاق ينعكس على شخصيته وإعطائه الثقة الكبيرة في حاضره ومستقبله، بالإضافة إلى ما تسده هذه المنحة من ثغرات مادية كبيرة للطلاب لاسيما من أبناء العائلات ذات الدخل المحدود.

إذاً قيمة المنحة لا تنحصر بكونها مبلغا ماديا شهريا يساعد الطالب على اقتناء ما يحتاجه من مواد دراسية أو مصاريف نقل وملبس وطعام وغيره، بل هي داعم معنوي يمنح الطالب شعورا مطلوبا ومهما بأهميته، ويساعده على نمو وتكامل شخصيته الواثقة في المجتمع، وهذا يعني أن هذه المنحة لها فوائد جانبية أخرى اجتماعية ونفسية أيضا.

إن إقرار هذه المنحة بات مطلوبا في موازنة 2023، أما الأخبار التي تتحدث عن تخصيصها للطلاب المنتمين للأسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية فقط، فهي أخبار محبِطة حقّا على الرغم من عدم معرفة مدى دقّتها، ويعود سبب الإحباط إلى حرمان الطالب من جانب التشجيع المعنوي للمنحة، وهي حق من حقوق الطلبة على دولتهم وحكومتهم، لا سيما أن الظروف والموارد المادية للعراق مواتية جدا في الوقت الراهن.

وفي مراجعة لبعض الأخبار الموثوقة عن هذه المنحة، كانت وزارة التعليم العالي، قد أعلنت في وقت سابق (في خبر قبل شهور) عن تخصيص مبالغ المنحة الماليَّة لطلبة الجامعات في موازنة 2023. 

وقال مدير عام الإدارية والماليَّة بالوزارة أسعد غني جهاد لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه تمَّ تخصيص مبالغ المنحة الماليَّة لطلبة الجامعات في موازنة 2023، وفق قانون منحة الطلبة الفقراء. 

وأضاف، أنَّ المنحة تشمل الطلبة في الجامعات الحكومية فقط، مشيراً إلى أنَّ الجامعات والكليَّات الأهليَّة غير مشمولة.