سميرة الخياط: لوحاتي من الطبيعة وفن الأرض

الصفحة الاخيرة 2023/04/26
...

 كركوك: نهضة علي 


تستعد الفنانة التشكيلية سميرة ابراهيم الخياط للمشاركة في مهرجان السياب في البصرة، والذي سيقام في شهر أيار المقبل بأحد أعمالها التي تركز فيها على الحضارة وشخصية حمورابي، الذي وضع قوانين تنظيمية لحياتهم آنذاك، في مسلته المعروفة "مسلة حمورابي".

وتواً عادت الخياط من القاهرة وعمان بعد أن ضموا فنها بمؤلف صدر في القاهرة بعنوان "الابريما التشكيل الإنساني" عن الفنانين في الوطن العربي، وحصل على جائزة عن ذلك.  

وقالت الخياط لـ "الصباح" إنها: نظمت أصبوحة عن حياتها الفنية في عمان، وتستعد للمشاركة في مهرجان السياب الذي سيقام في البصرة في أيار المقبل باحدى أفكارها الفنية الجديدة لرسم حمورابي، الذي يمثل حضارة عراقية عريقة، حيث وضع تمثال له في واجهة احدى الجامعات الامريكية وتنوي رسمه بشكل جديد، لأنه في التمثال الوجه غير واضح وعادة ما يمثل جانب الخير بوضع مسلته التي تضم قوانينه المعروفة. 

وأضافت: لدي 145مشاركة في العراق وخارجه بمعارض شخصية افتراضية وواقعية للرسوم الزيتية والمائية، فضلاً عن لوحات لزهور طبيعية جسدت البيئة وطبيعة فن الله على الأرض. 

وركزت الفنانة التي هي سفيرة الفن التشكيلي لثلاث اكاديميات فنية عربية في أعمالها على الحضارة، عبر مجموعة مدارس في لوحة واحدة فيها نبوخذ نصر واشور بانيبال، في محاولة للتزاوج بين السريالية والتجريد. 

وهذا التركيز يعود للقراءة الكثيرة عن التأريخ وحضارة وادي الرافدين، "لذا تنوي في عملها الجديد رسم لوحة تجسد جانب الخير حمورابي، وجانب الشر النمرود"، كما وتطمح الخياط في نشر فنها بين الأوساط الثقافية واقامة معرض يضم لوحاتها في كركوك وبغداد.