الصحة تغطي 80 بالمئة من حاجة الأطراف والمساند الصناعية

العراق 2019/04/19
...

بغداد / وفاء عامر 
افصحت وزارة الصحة والبيئة عن ان العقد الذي نفذته العام الماضي، مكنها من رفع نسبة التجهيز للاطراف الصناعية من 50 الى 80 بالمئة، مقدرة حاجتها الفعلية لتقنيي تركيب هذه الاطراف، بـ 800.
وافاد مدير قسم التأهيل والوقاية من العوق في مركز عمليات وطب الطوارئ بالوزارة الدكتور عبد الناصر كامل في تصريح خاص لـ"الصباح" بان كل محافظة تضم مركزا واحدا لتأهيل الاطراف يستقبل المبتورين والذين يعانون من تشوهات، بيد ان دائرتي صحة محافظتي ديالى والمثنى، يوجد تنسيق معهما لافتتاح مركز خلال العام الحالي لتغطية جميع محافظات البلاد بهذه المراكز.
ونوه بان هذه المراكز تغطي 50 بالمئة فقط من احتياجات ذوي الاعاقة من الاطراف والمساند، منوها بانه يتم الاعتماد على القطاع الخاص ومراكز اطراف تابعة للعتبات المقدسة، فضلا عن تنسيق دائرة شؤون الالغام مع المنظمات الدولية مثل الصحة العالمية والصليب الاحمر لتزويد الوزارة بهذه المواد.
واوضح كامل ان وزارته نفذت خلال العام الماضي، عقدا ضخما بمجال تركيب الاطراف والمساند الصناعية، اسهم بتغطية حاجة الوزارة لعامي  2019 و2020، مبينا ان العقد تضمن ان ترتفع نسبة التغطية لهذه المواد من 50 الى 80 بالمئة من الحاجة الفعلية، ويضم 1000 جزء من الاجزاء المصنعة للاطراف.
ونبه على ان الحاجة الفعلية لتقنيي تركيب الاطراف، تصل الى  800، بيد ان الموجود منهم حاليا لا يتجاوز الـ 300، مشيرا الى التنسيق مع وزارة التعليم العالي لارسال بعثات خارج البلاد لتدريبها على ذلك، وفتح اختصاص هندسة اطراف ومساند في جامعتي النهرين وكربلاء قريبا.
ولفت مدير قسم التأهيل والوقاية من العوق الى انه تم افتتاح قسم للاطراف الصناعية في المعهد الفني بمنطقة الدور في محافظة صلاح الدين، والتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر لفتح كلية لهندسة الاطراف والمساند ببغداد واربيل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، معربا عن امله بأن تعطي شركة (كيماديا) الاولوية لعقود الاطراف كون تأخرها سيؤدي لتأخر تصنيع الاطراف وبالتالي طول قائمة الانتظار للمحتاجين لها.
وبشأن المناطق المحررة، اكد تأهيل مركز الاطراف والمستشفى المختص بصلاح الدين بعد تعرضهما للدمار بالتنسيق مع الصليب الاحمر مع تزويدهما بالمواد اللازمة للمباشرة بعملهما، وكذلك اعادة افتتاح مركز الاطراف بالفلوجة لتزويد مواطني الانبار بحاجتهم من المساند، نافيا وجود مركز للأطراف في نينوى، انما مبنى لم يجهز بعد، بيد انه تم الاتفاق مع الصليب الاحمر لبناء مركز بالكامل بمساحة جيدة.