عودة الهدوء إلى غزة بعد ليلة من القصف

قضايا عربية ودولية 2023/05/04
...

 غزة : وكالات


استشهد فلسطيني وأصيب 5 آخرون نتيجة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة فجر أمس الأربعاء، بينما دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينيَّة والاحتلال الإسرائيلي حيّز التنفيذ بعد تصعيد أعقب استشهاد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان في سجون الاحتلال إثر إضراب طويل عن الطعام. وساد الهدوء الحذر في قطاع غزة بعد سريان الهدنة، وقال مصدر في المقاومة الفلسطينية إنَّ الاتفاق سيكون متزامناً ومشروطاً بالتزام الطرفين، موضحاً أنه كان نتيجة دخول أطراف عدة على خط الوساطة لوقف التصعيد الإسرائيلي ضد القطاع.

وقبل إعلان التوصل إلى هدنة، قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنه أجرى اتصالات مع مصر وقطر لوقف العدوان على غزة، محمّلاً الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ما يمكن أن ينتج عن استمرار العدوان على القطاع، وأضاف أنه تم إبلاغ جميع الوسطاء بضرورة تسليم جثمان الشهيد خضر عدنان لعائلته.

وعلى إثر التوصل إلى هدنة، أشاد متحدث باسم حماس بأداء غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة في معركة الرد على استشهاد القيادي خضر عدنان بعد إضرابه عن الطعام 87 يوماً، قائلاً إنَّ "الغرفة قدمت وحدة وطنية ميدانية مشرفة في هذه الجولة ضد الاحتلال".