افتتاح معرض {الكرافيك} لطلبة الفنون الجميلة

الصفحة الاخيرة 2023/05/10
...

 بغداد: نورا خالد

افتتح عميد كلية الفنون الجميلة الدكتور مضاد عجيل، يوم أمس الثلاثاء، المعرض السنوي لفرع الكرافيك في قسم الفنون التشكيليَّة على قاعة المعرض الدائم بحضور عددٍ كبيرٍ من الأكاديميين والمثقفين والأساتذة والطلبة.

100عمل فني في الرسم والكرافيك اشترك فيها طلاب المراحل الدراسيَّة كافة عكست تجارب إبداعيَّة متنوعة في أدائها وتقنياتها وأساليبها.

وقال عميد كلية الفنون الجميلة د. مضاد الأسدي عن المعرض "تخصصي نوعي، إذ إنَّ الكرافيك من التخصصات المميزة في قسم الفنون التشكيلية، قدم خلاله الطلبة أعمالاً متنوعة على مستوى التقنيات وعلى مستوى الإظهارات والعرض تضافرت فيه جهود الأساتذة على أنْ يقدموا مفردات الدرس الأكاديمي بشكلٍ جمالي منضبط يدلل على الحرص الشديد من قبل العمادة والقسم على كل ما يقدمه الطلبة، على أنْ يقدموا شيئاً مميزاً يتناسب مع طبيعة الدرس الأكاديمي وخصوصيَّة كلية الفنون الجميلة وأهميتها في العراق كونها الكلية الأم التي ما تنفك أنْ تقدم دائماً نتاجات إبداعية تؤكد المنهج السليم والصحيح لها".

وأكد الاسدي أنَّ "الأعمال التي قدمها الطلاب اليوم هي "أعمالٌ فنيَّة تبشر بوجود طاقات إبداعيَّة ستكون بشارات جماليَّة لفنانين يمكن أنْ يحركوا الراكد في الحركة التشكيليَّة العراقيَّة لا سيما في الكرافيك الذي غاب لمدة طويلة عن المشهد التشكيلي العراقي لذلك نحن نفتخر أنْ يقدم طلبتنا هذا الإبداع والإنجاز الجمالي المتنوع" .

تناولت موضوعات المعرض البيئة ويوميات من الكلية وموضوعات جمالية تؤكد الثقافة البصريَّة لللأساتذة وكيفيَّة إدارة الدرس الأكاديمي  في هذا الصرح الفني الكبير.

تميزت الأعمال هذا العام بتوظيفٍ أكبر للتقنيات الحديثة في مجال الكرافيك والتي ظهرت بصورة واضحة عبر أعمال الطلبة المعروضة والتي وجد الضيوف الحاضرون من النقاد والأكاديميين والفنانين التشكيليين فيها تبلور الملامح الأسلوبية وتأثرهم بالتيارات والأساليب الفنية الحديثة ضمن النطاق العالمي، ويعدُّ معرض (الكرافيك) الوحيد على مستوى العراق ومن أهم المعارض الجامعية لهذا الفرع الدقيق على مستوى الدول المجاورة.

رئيس قسم الفنون التشكيلية د. محمد الكناني أشار الى أنَّ "معرض هذه السنة تميز بنتاجاته الفنيَّة المختلفة في تقنياتها وعرضها وأساليبها، وحاول الطلاب من خلال أعمالهم أنْ يقدموا نتاجات فنيَّة تميزت بقدرتها على أنْ تشكل مثابة تعبيريَّة جماليَّة، فضلاً عن أنَّها تمتلك أسلوباً تقنياً عالياً في الإخراج وهذا ما يؤهل هذه الأعمال أنْ تكون جزءاً من الحراك التشكيلي البصري المتفوق إبداعياً".