روسيا تحيي احتفالات «يوم النصر» في الساحة الحمراء

قضايا عربية ودولية 2023/05/10
...

 موسكو: وكالات


أحتفلت روسيا أمس الثلاثاء، بعيد النصر في الحرب العالمية الثانية، ويُعد هذا اليوم مناسبة وطنية، وعطلة شخصية للغاية للعديد من العائلات، وفرصة لتعزيز خطاب الحكومة الروسية.

كما شهدت الساحة الحمراء في الكرملين وسط العاصمة الروسية موسكو، عرضاً عسكرياً ضخماً بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين للانتصار على النازية في الحرب الكبرى، الانتصار الذي وضع نهاية للحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها الملايين على يد النظام النازي.

وتجمَّعت في الساحة الحمراء وحدات من مختلف صنوف القوات الروسية، التي شاركت في العرض، بالإضافة إلى الآليات والمدرَّعات الروسية وسلاح الجو الروسي.

في غضون ذلك، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الحرب اندلعت ضد روسيا مرة أخرى، لكن البلاد هزمت الإرهاب الدولي، وستحمي سكان دونباس وتضمن أمننا.

وقال بوتين خلال العرض العسكري المقام احتفالاً بعيد النصر على النازية في الحرب العظمى: “الحضارة مرة أخرى عند نقطة تحوُّل حاسمة، فقد اندلعت حرب حقيقية مرة أخرى ضد وطننا، لكننا هزمنا الإرهاب الدولي، وسنحمي أيضاً سكان دونباس، وسنضمن أمننا» .

وأضاف أنه بالنسبة لروسيا لا توجد شعوب صديقة وغير صديقة “لا في الغرب ولا في الشرق”، مؤكداً أن “روسيا تريد أن ترى مستقبلاً سلمياً وحراً ومستقراً ونعتبر أيديولوجية “التفوق” إجرامية وقاتلة. ومع ذلك، لا تزال نخب العولمة الغربية تثير الصراعات والانقلابات الدموية، وتزرع الكراهية، وكراهية روسيا، والقومية العدوانية» .

وتابع أن نخب العولمة الغربية “تدمر أيضاً الأسرة والقيم التقليدية التي تجعل الإنسان إنساناً، وكل ذلك من أجل الاستمرار في إملاء القواعد على الشعوب وفرض إرادتها وحقوقها. ولكنها في الواقع - نظام 

للسطو والعنف والقمع. 

يبدو أنهم نسوا ما أدت إليه الادعاءات المجنونة للنازيين للسيطرة على العالم، ونسوا من هزم هذا الشر الفظيع الشامل، الذي وقف كجدار من أجل وطنه ولم يدَّخر حياته من أجل تحرير شعوب أوروبا» .

من جهته، صرح سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، بأن سفيرتي الولايات المتحدة لين تريسي وبريطانيا ديبورا برونيرت لم تتم دعوتهما لحضور العرض العسكري في موسكو أمس الثلاثاء.

وقال ريابكوف للصحفيين رداً على سؤال عما إذا دعيتا تريسي وبرونيرت لحضور العرض: “لا، لم تتم دعوتهما» .

وأقيم العرض العسكري الكبير في الساحة الحمراء في العاصمة الروسية لإحياء الذكرى الـ78 لانتصار الشعب السوفيتي على ألمانيا الهتلرية في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945.

وحضر العرض عدد من قادة بلدان رابطة الدول المستقلة هم زعماء بيلاروس، وأرمينيا، وكازاخستان، وأوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان.