فنانٌ يحوّل منزله لصالة عرض سينمائيَّة

استراحة 2023/05/13
...

 أربيل: سندس عبد الوهاب 


من خلال صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتاد المخرج السينمائي جوهر أنور أن يدعو أصدقاءه ومن لا يعرفهم بموعد عرض الفيلم السينمائي في صالة داخل منزله، ومشاهدته مجانا بإحدى المناطق السكنية في أربيل .

جوهر أنور في حديث لـ “ الصباح “ قال “عشقت السينما منذ صغري، وأول فيلم شاهدته طرزان في الادغال , وكان أخي الكبير يعمل في السينما، وأنا بعمر التسع سنوات، وكنت أذهب معه لمشاهدة الأفلام والاستمتاع بها، ومنذ ذلك الوقت أصبح لي ولعٌ ورغبةٌ بالعمل في دور السينما ومتابعة الأفلام السينمائية بشكلٍ مستمر , اذ درست الإخراج السينمائي في السويد منذ تسعينيات القرن الماضي بعد هجرتي العراق، وعن عودتي انشأت صالة سينما كاملة في منزلي. 

وأضاف جوهر في الوقت الحالي رواد السينما أغلبهم من كبار السن أو من تجاوز عمرهم الأربعين عاما يأتون إلى منزلي، لمشاهدة العرض السينمائي مجانا، ومن دون أي مقابل مادي، لا سيما أن أغلب الأفلام التي تعرض تكون حسب طلب الرواد، وأغلبها من الأفلام القديمة، التي تذكرهم بمرحلة الطفولة والشباب وتعود بذاكرتهم إلى السنوات الماضية. وبعد الانتهاء من مشاهدة الفيلم السينمائي نتحدث مع بعضنا عن ذكرياتنا الجميلة والحزينة.

حسب نظر أنور يرى أن اغلب الشباب يفضلون مشاهدة الأفلام والاستماع بها، من خلال الشاشات الصغيرة في الموبايل والتلفاز ولا يفضلون مشاهدتها في صالة العرض، التي بدورها تجعل المشاهد يعيش ويتفاعل مع 

الأحداث.