المرور تقترح إنشاء كراجات لتبادل البضائع خارج بغداد

العراق 2023/05/14
...

 بغداد: الصباح


كشفت مديرية المرور العامة، أمس السبت، عن إجراءات جديدة لفك الزحامات تتعلق بصلاحية نصب وتشغيل الإشارات الضوئية، مقترحه إنشاء كراجات لتبادل البضائع خارج بغداد.  وقال مدير العلاقات والإعلام في مديرية المرور العامة العميد زياد القيسي، خلال ملتقى الرشيد الرابع الموسوم (معضلة الزحامات المرورية.. بين الواقع والتحديات): إنه " تم الاقتراح على وزارة التجارة بأن يجري إيقاف أو تقنين أو تنظيم استيراد السيارات لتخفيف الزخم المروري الحاصل في العاصمة"، مبيناً أن "تنفيذ مشاريع فك الاختناقات المرورية مع غياب تنظيم استيراد السيارات يعني استمرار مشكلة الزخم المروري للـ20 عاماً المقبلة". 

وأشار إلى "وجود مقترح بأن تكون هناك كراجات لتبادل البضائع خارج العاصمة لمنع دخول مركبات الحمل الكبيرة إليها"، مؤكداً "قرب تحويل صلاحية نصب وتشغيل الإشارات الضوئية وقطع الدلالة الخارجية وتخطيط وتأثيث الشوارع إليها بعد أن كانت ضمن صلاحيات أمانة بغداد". 

من جانبه، ذكر المتحدث باسم وزارة الإعمار نبيل الصفار، أن "الشركات التي تعاقدت معها الوزارة باشرت التنفيذ الفعلي بخمسة مشاريع في كل من الكرخ والرصافة من أصل 19 من مشاريع فك الاختناقات المرورية"، مشيراً إلى أن "الحزمتين الثانية والثالثة ستنطلقان وتضمان 60 مشروعاً".  وأضاف، أن "التعارضات هي من أهم المشاكل التي تواجه تلك المشاريع".  بدوره، قال مدير عام العلاقات والإعلام في أمانة بغداد محمد الربيعي، إن "مشاريع فك الاختناقات المرورية هي تطبيق لمشروع (سكوت ولسن) لتوسيع العاصمة بغداد، الذي يضم أنفاقاً جديدة وطرقاً سريعة ومجسرات وجسوراً متروكة"، منوهاً بأن "هذا المخطط كان يجب أن ينفذ منذ الثمانينيات إلا أنه توقف ولم ينفذ إلى يومنا هذا".