زيلينسكي ينفي قدرة بلاده على تنفيذ هجمات في روسيا

قضايا عربية ودولية 2023/05/15
...

 برلين: وكالات


اختتم الرئيس الأوكراني زيارته إلى العاصمة الألمانية برلين، وبينما نفى استطاعة بلاده تحقيق ضربات في العمق الروسي خلال الهجوم المضاد، أكدت مصادر أن خلف الناتو يعمل على تقديم مساعدات عاجلة إلى أوكرانيا باستثناء انضمامها إلى الأطلسي.

وأعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن أوكرانيا ليست لديها أي نية ولا أسلحة كافية لمهاجمة الأراضي الروسية كجزء من الهجوم المضاد المقبل.

وذكر زيلينسكي في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين، أمس الأحد، أنه بحث أثناء لقائه شولتس الوضع في خطة التماس في بلاده.

وردا على سؤال صحفي عما إذا كان يعتبر ممكنا احتلال جزء من الأراضي الروسية في إطار الهجوم المضاد المحتمل من أجل تعزيز موقفه في مفاوضات السلام المقبلة، أجاب زيلينسكي بالقول: “إننا لا نهاجم الأراضي الروسية».

وأضاف: “ليست لدينا قوات ووقت لعمل ذلك. لا توجد لدينا أسلحة تساعدنا في عمل ذلك».

ومع ذلك أكد زيلينسكي أن بلاده لا تزال مستعدة لشن الهجوم المضاد، معترفا بأن عددا من بلدان العالم سيفكر - في حالة فشل الهجوم المضاد - بالحاجة إلى مفاوضات السلام. وأكد في الوقت ذاته: “لكننا جاهزون تقريبا للنجاح».

ووصل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي صباح أمس الأحد إلى برلين للقاء الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير وتوجه بعد ذلك إلى مقر المستشار الألماني لإجراء مفاوضات مع أولاف شولتس. ووافقت الحكومة الألمانية عشية زيارة زيلينسكي إلى ألمانيا على حزمة جديدة من المساعدة العسكرية لكييف بقيمة 2,7 مليار يورو.

في غضون ذلك، أفادت صحيفة «The Wall Street Journal»  بأن مسؤولي حلف الناتو يعملون على إعداد اقتراح حول تقديم مساعدة فورية لأوكرانيا باستثناء انضمامها إلى الحلف.

وأضافت الصحيفة أن المبادرة سيتم عرضها في قمة الحلف المقرر إجراؤها في فيلنيوس في تموز المقبل. وأشارت إلى أن ألمانيا لا تزال تعارض حتى الآن انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

ونقلت عن مسؤولين ألمان أن ذلك سيؤدي في الظروف الحالية إلى رفع خطر المواجهة مع روسيا.

كما أكدت أن الوثيقة التي من المتوقع تقديمها في القمة المقبلة تقضي باحتمال انضمام أوكرانيا إلى الحلف لاحقا.

وفي السياق نفسه، كشفت تقارير المديرية الرئيسية للاستخبارات في أوكرانيا، عن أن كييف ستتلقى أكثر من 100 طائرة من دون طيار «Vector» بموجب عقد بين وزارة الدفاع الأوكرانية 

وشركة تصنيع ألمانية.

وجاء في تقرير المديرية: “سيتلقى ضباط المخابرات الأوكرانية 105 طائرات من دون طيار بموجب عقد بين وزارة الدفاع الأوكرانية وشركة Quantum-Systems GmbH  الألمانية المصنعة للطائرات من دون طيار. وهذه هي الدفعة الثانية من طائرات Vector من دون طيار للجيش الأوكراني، بتمويل من حكومة جمهورية ألمانيا.. ففي آب 2022، طلبت أوكرانيا وتسلمت 33 طائرة ألمانية من دون طيار من نفس الطراز، وشهدت على كفاءتها العالية 

في ساحة المعركة».

في المقابل، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا متأكدة من تورط أوكرانيا في الهجمات على الروس، “فهي لا ترعى عمليات القتل فحسب، بل تنظمها وتدعو لها».

وصرح المتحدث باسم الكرملين لوسيلة إعلامية روسية رسمية، تعليقا على تصريح رئيس مديرية المخابرات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية كيريل بودانوف حول استعداد كييف لـ “قتل الروس في جميع أنحاء العالم”: “من الواضح أن نظام كييف يقف وراء عمليات القتل، ولا يرعى عمليات القتل هذه فحسب، بل هو المنظم والملهم والمنفذ».

وأشار بيسكوف إلى أن أوكرانيا أصبحت بالفعل دولة راعية للإرهاب. 

وبحسب بيسكوف، فإن هذه الكلمات “غير مسبوقة في جوهرها” ويجب إدانتها، بما في ذلك في الغرب.

وتابع بيسكوف أن مثل هذه التصريحات تؤكد مرة أخرى صواب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قراره بشن عملية عسكرية خاصة. وأضاف “وبالطبع فإن خدماتنا الخاصة تعرف ماذا تفعل بعد مثل هذه التصريحات».

وقال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف، سابقا، في حديث لـ  «Yahoo News»، إنهم “قتلوا وسيستمرون في قتل الروس في جميع أنحاء العالم حتى النصر الكامل لأوكرانيا”. هكذا أجاب بودانوف على سؤال الموقع بشأن التورط المحتمل للجانب الأوكراني في مقتل عالمة السياسة الروسية داريا دوغينا.