ائتلاف الحزب الحاكم يفوز بأغلبية مقاعد البرلمان التركي

قضايا عربية ودولية 2023/05/16
...

 أنقرة: وكالات


أظهرت نتائج الانتخابات التركية تقدم مرشح تحالف الجمهور الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان بنسبة 49.42 %، إلا أن الرئيس الحالي لم ينجح بتحقيق النسبة المطلوبة للفوز بمقعد الرئاسة الذي يستوجب الفوز بنسبة 50 بالمئة من مجموع الأصوات يضاف إليها صوت واحد، وتتجه الأنظار صوب الجولة الثانية من التصويت بين المرشحين الأكثر نسبة وهما أردوغلن وكيليتشدار يوم الأحد المقبل.

وأفادت قناة تي أر تي الحكومية بالنتائج النهائية بعد فرز جميع الأصوات، إذ حصل الرئيس رجب طيب أردوغان على  49.42 %، وكيليتشدار أوغلو على 45.95 %. وبالتالي ستجرى الجولة الثانية من الانتخابات في 28 أيار، إذ لم يفز أي مرشح بنسبة 50 % من الأصوات.

ولم يتمكن أي من المرشحين الأربعة وهم: رجب طيب أردوغان، كمال كيليتشدار أوغلو، سنان أوغان، محرم إنجه الذي سحب ترشيحه، من حسم النتيجة لصالحه بعد فرز 100 % من أصوات الناخبين، إذ تقدم أردوغان على منافسيه، لكنه لم يتجاوز 50 %، وهي نسبة الأصوات التي يحتاج إليها ليفوز بولاية رئاسية جديدة لمدة 5 سنوات.

إلى ذلك، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، اكتمال عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم البلاد بلا مشاكل، مع حلول الساعة 17:00 عصر أمس الأول الأحد بالتوقيت المحلي.

وقالت مصادر عن المعارضة التركية إنه: "وفقا للمعلومات الأولية فقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التركية 93.6 % على الصعيدين الرئاسي والبرلماني، وهذا رقم قياسي. ولم تصرح لجنة الانتخابات التركية المركزية عن بيانات بشأن نسبة المشاركة. وعلى صعيد النتائج البرلمانية، فاز تحالف الجمهور الحاكم في تركيا، بأغلبية مقاعد البرلمان التركي، بعد حصوله على 321 مقعدا، بينها 266 مقعدا لحزب العدالة والتنمية بقيادة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وذكر تليفزيون "تي آر تي" الرسمي، أمس الاثنين، أن نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت أمس الأحد، تظهر فوز تحالف أردوغان بأكثر من 320 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان البالغ عددها 600 مقعد.

وبحسب البيانات التي أوردها التلفزيون الرسمي، فقد حصل تحالف "الشعب" المعارض، على 213 مقعدا بعد فرز مئة في المئة من الأصوات.

ويعد تحالف "حزب الشعب الجمهوري" أكبر منافس لتحالف الجمهور، الذي يضم حزب العدالة والتنمية، والحركة القومية، وأحزابا أخرى.

وأفادت وكالة "الأناضول" التركية، بأن "عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بدأت عقب إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الخامسة (يوم الأحد الماضي) بالتوقيت المحلي".

في غضون ذلك، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو إن نسبة المشاركة في الانتخابات التركية عالية. وقال إن أردوغان "فشل في نيل الثقة"، مضيفا أن أصوات حزب العدالة والتنمية "تراجعت". وأكد أن نتائج الانتخابات لا تزال تتوالى وسنقبل بجولة الإعادة، وأنه "ليس من حق أحد ادعاء الفوز"، وتابع، "سنفوز في الجولة الثانية.. الجميع يعرف ذلك".

وقال إن أردوغان "برغم كل افتراءاته وإهاناته لم يستطع الحصول على ما يريد".

ولم يتمكن أردوغان وأوغلو من الحصول على 50 % من أصوات الناخبين مع اقتراب عمليات الفرز من نهايتها، وسط توقعات بالذهاب إلى جولة إعادة بعد أسبوعين.

ويطالب المرشحان بالانتظار حتى انتهاء فرز الأصوات وعدم إصدار أحكام مسبقة على النتائج.