الصحة تحرز تقدماً بانخفاض نسبة وفيات الأمهات

العراق 2023/05/23
...

 بغداد: رلى واثق 


أحرزت وزارة الصحة تقدماً ملحوظاً في تقليص نسبة وفيات الأمهات إثر اعتمادها الستراتيجية الوطنية الخمسية لتنظيم الأسرة والمباعدة بين الولادات للفترة 2021 ـ 2025.

وقالت مديرة قسم الصحة الإنجابية في الوزارة الدكتورة رغد عبد الرضا لـ"الصباح": إن سبب الستراتيجية يعود لارتفاع معدلات وفيات الأمهات خلال العقدين الماضيين، إذ تم رصد حالات الوفيات منذ عام 2012، بالإضافة إلى المسوحات التي تنفذها الصحة كل خمس سنوات، وتقارير أخرى تصدر كل ثلاث سنوات، منوهة بأن الوزارة قررت أن تكون التقارير سنوية اعتبارا من العام الحالي 2023.

وأضافت عبد الرضا أن الوزارة جنت ثمار الستراتيجية بعد انقضاء نصف مدتها، في خفض نسب وفيات الأمهات في عموم العراق عدا إقليم كردستان، إذ وصل المعدل إلى 28 وفاة لكل 100 ألف ولادة حية في عام 2022، بعد أن كانت 49 وفاة في عام 2021، وذلك نتيجة لتحسين الرعاية التوليدية، مشيرة  إلى أن 36 بالمئة من الوفيات في عام 2021 تعود لأمهات مصابات بفيروس كورونا.

وتابعت أن الستراتيجية التي أسهمت المنظمات الدولية في إعدادها تتضمن تحسين الخدمات الصحية الخاصة بتنظيم الأسرة والرعاية الصحية في جميع المؤسسات الصحية ومراكز الرعاية الأولية والثانوية، مبينة أن الهدف منها زيادة الوعي المجتمعي بشأن أهمية تنظيم الأسرة الذي يعد أكبر تحد يواجه تنفيذ الستراتيجية.

وأوضحت أن الوزارة نسقت مع الجهات ذات العلاقة، لاسيما وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وديواني الوقفين السني والشيعي. وذكرت مديرة قسم الصحة الإنجابية أن الوزارة تعمل بجهود مشتركة للوصول إلى الأهداف المنشودة خلال الأعوام المقبلة، إذ استحدثت صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) لزيادة الوعي المجتمعي بشأن تنظيم الأسرة، فضلا عن إقامة عدد من الندوات والمحاضرات.

تحرير: عبد الرحمن إبراهيم