الرئيس الإيراني يدعو لتعاون دول «أوبك» لمواجهة تذبذبات السوق

قضايا عربية ودولية 2023/05/28
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى التعاون والتنسيق للوقوف أمام الجهود التي تبذلها بعض الدول الغربية لإيجاد التفرقة والخلاف داخل المنظمة. 

وكان رئيسي يتحدث خلال استقباله يوم أمس السبت الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هيثم الغيص الذي يزور طهران حالياً.

ووصل الغيص إلى طهران الجمعة لبحث الظروف الجديدة التي تشهدها السوق النفطية العالمية؛ ومراجعة أوضاع سوق النفط وتوقعات العرض والطلب وتبادل وجهات النظر حول الاجتماع القادم لأعضاء (أوبك)، والاجتماع الوزاري لتحالف (أوبك بلاس) من بين النقاط الرئيسة في هذه المحادثات. وأعرب رئيسي عن استعداد بلاده للعب دور إيجابي داخل الأوبك بما يخدم رفع مستوی التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في المنظمة. 

وعبر عن ثقته بأن تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) كان من أجل حماية الدول الأعضاء ودعم حقوقها، مبدياً أمله بنجاح المنظمة في دورتها الجديدة لمواجهة التذبذبات في السوق النفطية وإعادة استقرارها. 

من جانبه، أشاد الغيص بدور إيران بصفتها من الدول المؤسسة للمنظمة وعملت خلال السنوات الماضية لدعم انسجام وتعاون المنظمة، معربا عن أمله في توحيد وجهات نظر الدول الأعضاء من أجل إعادة الهدوء والاستقرار للسوق العالمية.