الصحة تجهز عياداتها بأدوية الأمراض المزمنة والعامة

العراق 2019/04/23
...

بغداد / وفاء عامر  
 
 
بدأت دائرة العيادات الطبية الشعبية في وزارة الصحة والبيئة، تجهيز عياداتها في بغداد والمحافظات بأدوية الأمراض المزمنة والعامة للشهر الحالي.
وافاد مدير عام الدائرة الدكتور حازم عبد الرزاق الجميلي في تصريح خاص لـ”الصباح”: بأن دائرته بدأت ومن خلال قسم الصيدلة والمخازن توزيع الأدوية العامة والمزمنة بين عياداتها الطبية الشعبية والاستشارية في عموم محافظات البلاد والصيدلية المركزية.
واضاف: انه تم أعداد جدول يبين تاريخ التسلم لكل عيادة ببغداد والمحافظات لتلافي الإرباك أو الخلل أثناء التوزيع وبشكل يعرقل عملية التجهيز، منوها بأن العيادات تستمر بتوفير حصص ثابتة شهرية للادوية المزمنة والمنقذة للحياة لتغطية جميع حاملي البطاقات الصحية .
على صعيد ذي صلة، اوضح الجميلي ان العيادات الشعبية في المناطق المحررة، تستلم ايضا حصصا ثابتة من الادوية وتستقبل مراجعين بشكل منتظم، مشيرا بهذا المجال الى ان دائرة صحة ديالى تستقبل شهريا أكثر من خمسة آلاف مراجع لمختلف الخدمات الطبية والتشخيصية والعلاجية والامراض المزمنة والعامة موزعين بين عيادات شعبية و27 عيادة تامين صحي على القرى والمناطق النائية في المحافظة.
ولفت الى قيام مديرية العيادات الطبية الشعبية في ديالى بسبع زيارات تفتيشية خلال شهر آذار للعيادات الطبية الشعبية بالمحافظة للإطلاع على واقع العمل فيها ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومعالجة المشاكل والمعوقات إن وجدت وإيجاد الحلول اللازمة وبما يصب في مصلحة المواطن. الى ذلك، افاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور سيف البدر في تصريح خاص لـ”الصباح” بأن وزارته بصدد وضع آليات لدراسة وتنفيذ الاستثناء الحاصل من مجلس الوزراء بموجب قرار رقم 7 لسنة 2019  لتسهيل عملية شراء الادوية والمستلزمات الطبية، مؤكدا ان الاستثناء مستمر لمدة ستة اشهر ويمكن من خلاله تجاوز العقبات التي كانت تحد من قدرة الدوائر على المرونة في شراء كثير من الاجهزة.
واردف: انه خصص لذلك مبلغ بقيمة 20 مليار دينار لشراء ما تحتاجه الدوائر الصحية من جميع المستلزمات والاجهزة الطبية مع التأكيد على استيراد هذه المواد من مناشئ عالمية رصينة، منوها بأن وزارته بصدد وضع الاليات الخاصة بهذا الاستثناء من اجل تسهيل عملية استيراد الادوية.