تطهير 500 كيلومتر مربع من الألغام

العراق 2023/06/04
...

 بغداد: جنان الأسدي

باشرت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة بالتعاون مع الجهات الأمنية، تطهير مساحة 500 كيلومتر مربع من الألغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة في مناطق متفرقة من البلاد.


وقال مدير الدائرة صباح حسن الحسيني لـ”الصباح”: إن عملية رفع الألغام تتم بالإشراف من الجهد الهندسي في وزارتي الداخلية والدفاع، وكذلك الحشد الشعبي.
وبين أن هناك 2100 كيلومتر مربع من المساحات الملوثة في عموم البلاد،  1100 كيلومتر مربع منها تقع في محافظة البصرة التي تعد من أكثر المناطق الملوثة بالألغام في العالم، تليها محافظة ديالى وتحديدا عند منفذ زرباطية، فضلا عن الأشرطة الحدودية الأخرى.
وبين الحسيني أن هناك جهودا كبيرة تبذل لتطهير جميع المناطق الملوثة وإعلان البلاد خالية من الألغام لاسيما بعد إطلاق الستراتيجية الوطنية لشؤون الألغام من 2022 ولغاية 2028 التي تهدف
لتقليص المساحات الملوثة.
وأشار إلى قيام الدائرة بتفعيل الاتفاقيات المبرمة في مجال الألغام، ومنها اتفاقية (أوتاوا) واتفاقية (حظر الذخائر العنقودية ccw  ) الدولية، لكونها تسهم بشكل كبير في تطوير البرامج المتعلقة بشؤون الألغام والوصول
إلى مناطق خالية منها.
وتابع أن المساحات الملوثة بلغت أكثر من ستة آلاف كيلومتر مربع لغاية العام 2003، لكن تم تطهير نسبة 57 بالمئة منها بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية.

تحرير: علي موفق