مشاريع ستراتيجية تتزاحم على أجندة الحكومة

العراق 2023/06/05
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب


يرى محللون سياسيون أن حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تركز على إنجاز ملفات ستراتيجية برغم الضغوطات والتحديات الكبيرة التي تواجهها في شتى المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية.

وقال السياسي المستقل عائد الهلالي، في حديث لـ"الصباح" إنه "بعد مرور ستة أشهر على حكومة السوداني أصبح واضحاً للجميع ما استطاعت الحكومة تحقيقه برغم الضغوط التي واجهتها ولا تزال تواجهها"، مشيراً إلى "صمود الحكومة وإنجازها لكثير من الملفات داخليا وإقليميا ودولياً، ناهيك عن الالتزام التام بتنفيذ بنود البرنامج الحكومي".

 وأضاف الهلالي أن "الحكومة تسابق الزمن لتنفيذ الخطط لمشاريع ذات مساس مباشر بحياة الفرد مثل تطوير خدمات الطرق والجسور وفك الاختناقات المرورية والعمل على إنهاء أزمة السكن، واستحداث مدن جديدة"، مبيناً أن "العمل الحكومي شمل العمل على حل أزمة الكهرباء والاستفادة من الجباية المتحققة لدعم الاقتصاد وتحسين وتطوير مفردات البطاقة التموينية وإيصالها في الوقت المحدد بالإضافة إلى دعم برامج الرعاية والحماية الاجتماعية".

في حين رأى المحلل السياسي طالب محمد كريم أن "نجاح البرنامج الحكومي يعتمد على نقاط متعددة، جانب منها تشريع القوانين من خلال مجلس النواب وتعضيد البرنامج الحكومي"، لافتاً إلى أن ذلك "يحتاج إلى تكاتف الجهود بين الكتل السياسية للإسراع في تنفيذ البرامج واستدامة الاستقرار السياسي الذي يواجه تحدياً جدياً في حال استمرار تأخير إقرار الموازنة".

وأضاف كريم، في حديث لـ"الصباح"، أن "هناك نواحي أخرى في تنفيذ البرنامج الحكومي تعتمد على طريقة التعامل مع المشكلات، منها مكافحة الفساد ومتابعة الفاسدين الهاربين خارج العراق وإعادة الأموال المسروقة ومحاسبة جميع المشتركين في الفساد وتجريمهم وفق عقوبات جديدة تشرع من البرلمان بعدما باتت العقوبات لا تنسجم مع حجم الجريمة".

وختم المحلل السياسي بالقول إن "الأهم هو العمل على كسب الجمهور من خلال تقديم الخدمات والشروع في انطلاق مشاريع البناء والعمران والتنمية وإنعاش القطاع الخاص الذي بات مشلولا غير قادر على أن يوازي القطاع 

العام".


تحرير: علي عبد الخالق