حلبة الجبهة الروسية الأوكرانية تشهد {ضرباً تحت الحزام}

قضايا عربية ودولية 2023/06/10
...

 كييف : وكالات

بعد أيام من استهداف وتدمير سد كاخوفكا الأوكراني وتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأن منفذ الهجوم، شهدت حلبة الجبهة والمعارك بين الطرفين ما وصفه مراقبون بدخول مرحلة النزاع بـ"الضرب تحت الحزام" عبر استهداف كل ما يمكن استهدافه من منشآت مدنية على حدود الدولتين.
وقالت السلطات الأوكرانية: إنَّ روسيا نفذت ضربة جوية جديدة على أوكرانيا خلال ليل الخميس وفجر أمس الجمعة بصواريخ كروز وطائرات مسيرة، وذكر الجيش الأوكراني أنه أسقط 4 صواريخ كروز (مجنحة) من أصل 6 صواريخ أطلقتها روسيا، كما أسقط 10 طائرات مسيرة هجومية من أصل 16 خلال الهجوم، الذي قال سلاح الجو الأوكراني: إنه استمر نحو 6 ساعات خلال الليل والفجر. من جهتها، قالت وزارة الداخلية الأوكرانية: إنَّ الحطام المتساقط تسبب في تدمير 4 بنايات سكنية، كما أعلنت الإدارة العسكرية في مقاطعة خاركيف شمالي شرقي البلاد تضرر منشأة طبية ومبان سكنية جراء قصف وهجوم بالطائرات المسيرة الليلة الماضية.
في المقابل، أفادت السلطات المحلية الموالية لروسيا بسقوط قتلى وجرحى في قصف أوكراني استهدف المناطق السكنية بمدينة غورلوفكا في مقاطعة دونيتسك، وتتعرض المدينة لقصف أوكراني يومي بعشرات القذائف والصواريخ، نظراً لموقعها الجغرافي الذي يصل مدينة باخموت الستراتيجية بمدينة دونيتسك عاصمة المقاطعة. وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بقصف عمّال إغاثة وأشخاص تم إجلاؤهم في منطقة خيرسون التي تشهد فيضانات، وتُسابق طواقم الإغاثة الوقت لإنقاذ أشخاص محاصرين بمنطقة غمرتها مياه نهر دنيبرو التي أجبرت الآلاف على النزوح.
ودُمر سد كاخوفكا الواقع في منطقة تسيطر عليها القوات الروسية الثلاثاء الماضي، وبلغت المساحات التي غمرتها مياهه أمس الجمعة 600 كيلومتر مربع.
في هذه الأثناء، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إحباط محاولة أوكرانية لاختراق خطوط دفاعات قواته في محور زاباروجيا الذي يحوي محطة نووية، ووصف شويغو الهجوم بالمفاجئ وغير المسبوق، وقال: إنَّ القوات الأوكرانية تكبدت خلال معارك أمس خسائر فادحة وفقدت أكثر من 900 عسكري.
من ناحية أخرى، نقلت شبكة "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة أنَّ وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تستعد لتقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة ملياري دولار، وأوضحت المصادر أنَّ هذه الحزمة ستتضمن معدات لدعم الدفاع الجوي الأوكراني.
إلى ذلك، وبعد الموافقة على إرسال مقاتلات "إف 16" إلى أوكرانيا، يدّرس الغرب حالياً تزويد كييف بطائرات من طراز "إف 18 هورنيت" القديمة لتعزيز إسطولها الجوي ضد القوات الروسية.
ووفق صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، فإنَّ الحلفاء الغربيين لأوكرانيا يجرون مناقشات أولية بشأن احتمالية تسليم مقاتلات "إف 18" إلى أوكرانيا إلى جانب مقاتلات "إف 16"، وأعربت أستراليا التي تمتلك كمية كبيرة من هذه المقاتلات عن دعمها لهذه الخطوة.
ووفق المجلة المالية الأسترالية "AFR"، أنه "إذا لم يتم تسليم الطائرة إلى أوكرانيا، فسيتم إما إرسالها للخردة أو بيعها لشركة الطيران الخاصة (رافن ايروسبيس) لتدريب الطيارين المقاتلين الأميركيين".
وستخرج أستراليا أسطولها من تلك المقاتلات من الخدمة وستستبدلها بـ72 طائرة شبحية من طراز F-35A الأميركية، كما تعتزم أيضًا إضافة 24 وحدة من طراز " إف- 35".
ويقول الخبير العسكري فيكتور سوبوليف: إنَّ "إف- 18" لدى أستراليا عبارة عن مقاتلة من "الخردة" لن تجدي ولن تحمي أوكرانيا من الصواريخ الروسية عالية الدقة مثل "كينجال" أو "إسكندر" أو الصمود أمام منظومات الدفاع الجوي المضادة للمقاتلات/ مثل: "إيغلا" ومنظومات صواريخ" S-300" أو "S-400" بالإضافة إلى طائرات "سو-30 وسو-35 التي تتفوق على "F-16" أو "F-18".