عودة المعارك العنيفة إلى الخرطوم

قضايا عربية ودولية 2023/06/12
...

 الخرطوم: وكالات
أعلن الجيش المصري، أمس الأحد، وصول الفرقاطة “القهار” من طراز (MEKO-A200)، إلى قاعدة الإسكندرية البحرية؛ إيذاناً بانضمامها للأسطول البحري المصري.
وتعدُّ الفرقاطة “القهار” الثانية من أصل أربع فرقاطات جرى التعاقد عليها بين مصر وألمانيا عام 2018، وجرى بناؤها بشركة بترسانة (SBN) الألمانية، وفقاً لأحدث النظم العالمية في منظومات التسليح.

ـ سكاي نيوز
شنّ الجيش السوداني أمس الأحد، هجوماً واسعاً على جميع جبهات القتال وقام بغارات جوية مكثفة على مواقع للدعم السريع في مدن العاصمة الخرطوم بعد انتهاء الهدنة بين الطرفين. واندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشرق النيل والكدرو في الخرطوم بحري معارك بالأسلحة الثقيلة، واستمر القصف بقذائف المدفعية الثقيلة في جنوب شرقي العاصمة، قرب شارع الــ60 الذي تنتشر فيه قوات الدعم السريع.
وأفاق السودانيون صباح أمس الأحد، على أصوات الانفجارات والمدافع والرشاشات حول محيط مدينة الفتيحاب جنوبي أم درمان، وانحسرت حركة المواطنين، فيما شهدت المواصلات توقفاً جزئياً في منطقة الحاج يوسف شرق النيل، التي كان فيها هدوء
نسبي خلال الفترة الماضية.
وتصدى الجيش لهجمات قامت بها قوات الدعم السريع، مستهدفة خلاله مقار سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة جنوبي العاصمة، حيث يعد من أكثر المواقع الستراتيجية المهمة التابعة للقوات المسلحة السودانية.
وانتهت عند الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، أمس الأحد، الهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة، والتي تم التوصل إليها بوساطة سعودية أميركية. من جهته، أعرب عضو المكتب السياسي لقائد قوات الدعم السريع عمران عبدالله حسن، عن خيبة أمله بشأن تجدد المعارك عقب هدنة اليوم الواحد، متهماً الجيش بقصف مواقعهم عن طريق سلاح الجو.
ومنذ بدء النزاع في 15 نيسان الماضي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أبرم الجانبان أكثر من اتفاق لوقف النار، سرعان ما كان يتم خرقها.