آمال اقتصاديَّة كبيرة تُعلّق على طريق التنمية

الأولى 2023/06/13
...

 بغداد: هدى العزاوي


يعلّق الخبراء والمراقبون الاقتصاديون آمالاً كبيرةً على طريق التنمية الذي أطلقته حكومة السوداني مؤخراً، في واحد من أكبر مشاريع البلاد الستراتيجيَّة.

وقال مدير مركز العراق للدراسات الستراتيجية د.غازي فيصل، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "شبكة الطرق الدولية لطريق التنمية من بين أهم المشاريع الإقليمية العملاقة التي وضعت وفق مخططات وتفاصيل وخرائط ذات مواصفات دولية للنقل التجاري البري إلى جانب خطوط سكك الحديد التي تشكل شبكة لربط قلب المشروع وتنمية الدولة".

ولفت فيصل إلى أنَّ "هذا المشروع سيربط الدول العربية مع تركيا نحو الدول الأوروبية بشبكة طرق برية، كما سيربط أوروبا وتركيا والخليج العربي عن طريق ميناء الفاو، إضافة إلى آسيا وإمكانية الوصول نحو البحر الأحمر"، مشيراً إلى أنَّ "هذه الشبكة من الخطوط لها طابع دولي ستعكس فرصة حقيقية لتحويل العراق إلى مركز للتجارة الدولية على غرار الإمارات العربية المتحدة التي تلعب دوراً حيوياً اليوم كمركز للتجارة الدولية بين الشرق والغرب".

وأوضح الخبير أنه "يمكن الاستفادة من الإنتاج الزراعي لإقليم كردستان لتصديره عبر هذا الطريق التجاري العملاق لتصديرها"، معتبراً زيارة رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني إلى الإمارات "فاتحة الطريق لمناقشة الفرص الواسعة للشركات الإماراتية للاستثمار في الإقليم سواء في مجال الغاز والمشتقات النفطية أو في مجال الزراعة أو غيرها من المشاريع".

ورأى فيصل أنَّ "لإقليم كردستان دوراً في مجال المدن الصناعية مع الأردن والتي تمت مناقشتها في المؤتمر الذي شارك فيه وزراء الإقليم في عمّان والذي تناولوا فيه أهمية العمل المشترك في مجال المدن الصناعية في إقليم كردستان، بالإضافة إلى الزراعة والمياه الجوفية وغيرها من المشاريع".