وزير التربية يفتتح 13 بناية مدرسية جديدة في النجف

العراق 2023/06/14
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

افتتح وزير التربية الدكتور إبراهيم نامس الجبوري 13 بناية مدرسية في محافظة النجف ضمن مشروع الوزارة رقم واحد، كاشفا عن شمول الطلبة والتلاميذ الراسبين في الدور الأول للمراحل غير المنتهية بأداء امتحانات الدور الثاني، بغض النظر عن عدد الدروس التي أكملوا بها .
وقال الجبوري في المؤتمر الصحفي الذي عقده في النجف وحضرته "الصباح": إن البنايات المذكورة هي من أصل 38 بناية تنفذ ضمن مشروع الوزارة رقم واحد في النجف، مشيرا إلى أن بقية الأبنية سيتم إكمالها تباعاً بحسب الجدول الزمني .
ولفت إلى أن زيارته للنجف هي للاطلاع على الواقع التربوي فيها ومتابعة  الامتحانات الوزارية للثالث المتوسط التي أكد أنها تسير بانسيابية عالية وهذا واضح من خلال الارتياح الكبير الذي أبداه الطلبة، مفيدا بأن وفدا برلمانيا رافقه في الزيارة يضم الدكتورة سعاد الوائلي رئيسة لجنة التربية النيابية وعددا من أعضاء المجلس.
وفي ما يتعلق بمشكلة نقص الأبنية المدرسية التي تعاني منها مدارس البلاد، أوضح الجبوري أن هناك خطة معدة من قبل رئيس مجلس الوزراء بالتعاون مع الوزارة والسادة المحافظين لحلها، منبها على أنها مشكلة قديمة وليست آنية، وفاقمها ما تعرض له البلد من أحداث داعش الإرهابي ووباء كورونا وغيرها من معوقات.
وبشأن تغيير المناهج الدراسية، بين الوزير أن المرحلة المقبلة ستشهد ترشيقا بالمواد، إذ لم يعد هناك إحيائي وتطبيقي، لذا سيتم تكييف بعض المناهج، مؤكدا تكييف نحو  1700 صفحة من جميع المناهج الخاصة بالموسم الدراسي المقبل.
وتابع أن المدرسة الإلكترونية التي ستنطلق ضمن خطة الوزارة في الأول من شهر تموز المقبل ستساعد طلبة الخارجي ليصبحوا طلبة نظاميين يستطيعون متابعة الدروس وكذلك متابعة توجيهات الوزارة كي لا يغبن حقهم.
وأعلن الوزير موافقته بعد الاجتماع مع ملاكات مديرية تربية النجف لمناقشة معوقات العمل، على شمول الطلبة والتلاميذ الراسبين في الدور الأول للمراحل غير المنتهية بأداء امتحانات الدور الثاني، بغض النظر عن عدد الدروس التي أكملوا بها .
تحرير: نجم الشيخ داغر