الديوانية.. هدفاً جديداً لمبادرة الطاقة المتجددة

العراق 2023/06/17
...

 بغداد: جنان الأسدي


باشر فريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة المتجددة وتقليل الانبعاثات، تطبيق أهداف التنمية المستدامة في محافظة الديوانية.

وقالت مقررة المبادرة، رئيسة قسم الجودة في وزارة الكهرباء شيماء صادق لـ”الصباح”: إن فريق المبادرة باشر تطبيق أهداف التنمية المستدامة في محافظة الديوانية من خلال مواجهة التغيرات المناخية خصوصا شح المياه الذي تعاني منه المحافظة.

وبينت أن سبعة فرق تخصصية ستقوم بتنفيذ مهام وأهداف التنمية في عموم المحافظة، منها تخصيص 20 بالمئة من الأبنية الحكومية للعمل بالطاقة المتجددة، مع تنفيذ حملة لزراعة 10 آلاف شجرة دائمة الخضرة توزع بين 16 وحدة إدارية، كما سيتم إشراك الموارد المائية والشرطة المجتمعية في الحملة التي أطلقت خلال العام الحالي لزراعة مليون شجرة في عموم المحافظات باستثناء إقليم كردستان.

من جانبه، قال عضو فريق المبادرة، مدير قسم تقويم الأداء في محافظة الديوانية حيدر هاشم محمد لـ”الصباح”: إن المحافظة باشرت بتوجيه من وزارة التخطيط، تطبيق أهداف التنمية المستدامة لمدة عام بداية من أيار الماضي ولغاية أيار من العام المقبل 2024 .

وأوضح أن الأمم المتحدة حددت العراق ضمن أخطر خمس دول هشة من ناحية التغيرات المناخية، ووضعت 17 هدفا ينبغي تنفيذها لمواجهة تلك التغيرات، وبالتالي حددت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أهدافا تقوم بها الوزارات ومهام تقوم بها المحافظات بهذا الجانب، كما تم تشكيل فريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة المتجددة وتطبيق أهداف وخطط مواجهة التغيرات المناخية.

وبين محمد أن المبادرة تهدف إلى الحصول على بيئة نظيفة من خلال تقليل استهلاك الطاقة في القطاعات الحكومية بنسبة 50 بالمئة و30 بالمئة بالنسبة للقطاعات المحلية وتقليل غاز ثاني أوكسيد الكاربون من واحد إلى اثنين بالمئة، مشيرا إلى أن الحكومة المحلية في المحافظة شكلت فريق (ايزو) للطاقة الذي يعمل على تطبيق أهداف المبادرة الوطنية ضمن 16 وحدة إدارية في الديوانية.

وتابع أن المحافظة تعمل ضمن البرنامج الحكومي على مواجهة التغيرات المناخية وتنفيذ جميع الخطط والأهداف التي كلفت بها، ويتم رفعها من خلال استمارة إلكترونية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء للاطلاع عليها من قبل رئاسة الوزراء.


تحرير: علي موفق