أفريقيا تقود وساطة بين أوكرانيا وروسيا لإيقاف الحرب

قضايا عربية ودولية 2023/06/17
...

 كييف: أ ف ب


في خطوة جَديدة لمحاولة وضع حد للحرب في أوكرانيا، حل عدد من قادة الدول الأفريقية، أمس الجمعة، بالعاصمة كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي، قبل أن يتوجهوا إلى مدينة سان بطرسبرغ للاجتماع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

في هذه المرحلة، لم تتأكد سوى مشاركة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا والرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما ورئيس جزر القمر غزالي عثمان، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي. وسيمثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الحكومة مصطفى كمال مدبولي. من جهته، ذكر الكرملين أن بوتين لا يزال منفتحاً على أي اتصالات لبحث حل الصراع الأوكراني.

وبحسب مراقبين، فإن انسحاب عدد من أعضاء الوفد في اللحظة الأخيرة يضعف فرصها في النجاح. كما يرى خبراء أن آمال نجاح المهمة ضئيلة، بسبب تعبير أوكرانيا عن عدم استعدادها لأي تسوية إقليمية وإن كان ذلك يمكن أن يمهد للخروج من النزاع.

وأعلنت رئاسة جنوب أفريقيا في تغريدة على تويتر أن رئيس البلاد سيريل رامابوزا وصل صباح الجمعة إلى أوكرانيا في إطار وفد يضم قادة أفارقة. وقالت إن رامابوزا “وصل إلى محطة قطارات نيميشيفي».

وتأتي هذه الوساطة في أوج هجوم أوكراني مضاد مع اشتداد القتال على الأرض.

في هذا السياق، قال رئيس جنوب أفريقيا في بيان “في فترة تصاعد النزاع، يجب تسريع البحث عن حل سلمي».

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو في بيان “نريد بدء مناقشات (...) لنرى ما إذا كان من الممكن من خلال الجهود المشتركة الاقتراب أكثر 

من السلام في أوكرانيا».

لكن المهمة، وهي الأحدث في سلسلة جهود دبلوماسية غير مثمرة حتى الآن، لم تبدأ بأفضل الشروط. فقد صرح مصدر دبلوماسي كونغولي أن “شروط مناقشات سلمية وبناءة لم تعد متوفرة” مع تصاعد العنف. وأعلن التلفزيون الوطني الكونغولي أن الرئيس دينيس ساسو نغيسو، الذي كانت مشاركته غير مؤكدة، لن يشارك في المهمة في نهاية المطاف، وسيمثله رئيس ديوان الرئاسة الجنرال فلوران نتسيبا الذي وصل إلى بولندا 

مساء الخميس على ما يبدو.

وانسحب رئيسان آخران هما الأوغندي يويري موسيفيني، الذي تأكدت إصابته بفيروس كورونا واختار رئيس وزراء سابق موفداً خاصاً، والمصري عبد الفتاح السيسي الذي 

سيمثله رئيس الحكومة.

وقال المصدر الكونغولي: إن ذلك “سيضعف على الأرجح المبادرة الأفريقية».

في هذه المرحلة، لم تتأكد سوى مشاركة رامابوزا والرئيس السنغالي ماكي سال والرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما وكذلك رئيس جزر القمر غزالي عثمان الذي تترأس بلاده الاتحاد الأفريقي منذ شباط.

وكانت بريتوريا أعلنت عن إطلاق مهمة أفريقية للسلام الشهر الماضي. وترفض جنوب أفريقيا التي تواجه انتقادات لقربها من موسكو، إدانة روسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا، مؤكدة أنها تتبنى موقفاً محايداً وتريد الحوار.

وقال المحلل السياسي الأوكراني أناتولي أوكتسيو: إن القادة الأفارقة “لن يكونوا قادرين على تقديم أي شيء لنا في ما يتعلق بحل النزاع”، مضيفا “لا يمكنهم لعب دور وسطاء”، معتبرا أن “وزنهم السياسي ضئيل ولا تأثير لهم».وتضررت أفريقيا بشدة من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتأثير الحرب 

في التجارة العالمية.