ماروتا كوركيس فنانة التعايش

ثقافة 2023/06/18
...

 أربيل: كولر غالب الداوودي

شغفت ماروتا كوركيس يلدا، 35 عاماً، من أربيل وحاصلة على بكالوريوس فنون جميلة، بالرسم منذ صغرها حتى دفعها الأمر لاتخاذها قرار دراسة الرسم أكاديمياً، وبعد التخرج بدأت في مهمة التدريس في معهد الفنون الجميلة، كما ونظمت دورات مجانية للأطفال لتعليم الرسم في منطقة "ديانا" وهي ناحية تابعة إلى ادارة سوران في شمال كردستان.
ذكرت ماروتا أن أحد اصدقائها الجامعيين كان ينظم دروس الرسم لفئة الشباب في أربيل، لذلك قررت عبر التعاون معه تشكيل مجموعة تتكون من طلاب من اديان ومكونات متنوعة كالمسيحيين والمسلمين والايزيديين والصابئيين للاشتغال من خلال هذه المجموعة على أعمال فنية جماعية تحت عنوان
"التعايش".
وتابعت: لذلك اتخذت فكرة التعايش موضوعاً للعديد من لوحاتي.
وكان المعرض الأول لهذه المجموعة التي تحمل عنوان "رنج كروب" في عام 2017، وحضره عدد كبير من الزوار ونال إعجاب الكثير من عشاق الفن.. حيث كان هذا العمل التعاوني موضع تقدير كبير، وقالت ماروتا: لقد كان هدفنا من ذلك كله هو أن نظهر للناس أن الفن يمكن أن يكون جماعياً وأن يجمع كل الأديان في "كروب" واحد.
ويتبع رسم ماروتا المدرسة الواقعية والمدرسة الحديثة، حيث شاركت الفنانة في كثير من المعارض والمهرجانات بالاشتراك مع الفنانين من أربيل ودهوك وسليمانية، كما ونالت لوحاتها القبول، إذ اقتنوا الكثير من لوحاتها في تلك المعارض.
واشارت ماروتا كيوركيس إلى أن المشكلة الأساس التي يعاني منها الفنان هو عدم وجود ممولين للمعارض التي يقيمها في اقليم كردستان. كما وتطمح ماروتا إلى مواصلة تعليمها والحصول على درجة أعلى ومهارة أكبر في مجال الرسم.