تشكيل لجان مع قطر بشأن مساهمتها بطريق التنمية

الثانية والثالثة 2023/06/18
...

  بغداد: الصباح
كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، أمس السبت، عن توجُّه لتشكيل لجان بين العراق وقطر لبحث مساهمتها في مشروع طريق التنمية، في حين رحبت الولايات المتحدة بإعلان الدوحة استثمارات بقيمة خمسة مليارات دولار، في العراق.

وقال الأسدي، لـ”واع”: إنَّ” هناك لجاناً عراقية بدأت التفاوض مع الدول الراغبة في الدخول لمشروع طريق التنمية، ونهاية أيار الماضي عقد مؤتمر بمشاركة وزراء نقل من دول الجوار، وتم طرح المقترحات والتصورات والتساؤلات حول المشروع وطريقة مشاركة كل دولة فيه» .
وأضاف، “كانت هناك توصية أن تعقد تلك الدول اجتماعات على مستوى عال في بلدانها، كما تلقينا طلبات كثيرة من شركات عالمية للمشاركة في المشروع من ناحيتي التمويل والبناء» .
وبيَّن، أنَّ” زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، إلى بغداد، كانت مهمة للغاية وتمخضت عنها اتفاقيات إطارية سيتم من خلالها تشكيل لجان مشتركة من البلدين والتي ستختار من خلالها قطر المشاريع التي سيتم تمويلها وتنفيذها في طريق التنمية» .
ولفت الأسدي، إلى أنَّ”مشاركة الصين، في مشروع طريق التنمية، مهمة للغاية لما تمتلكه الصين من قدرات اقتصادية من بين الأعلى عالمياً والطريق سيكون داعماً لها لأنه سيوفر طريقاً مختصراً لمنتجاتها نحو أوروبا عبر القطارات بأقل وقت وكلفة من الطرق البحرية أو الجوية التي تعتمدها حالياً» .
وأكد، أنَّ” دول الجوار السعودية وإيران والكويت وسوريا قدمت للعراق نماذج عن كيفية ربط مشروع طريق التنمية معها بعد أن شعرت بالاطمئنان وفق ما أكده العراق لها بأنها ستكون جزءاً أساسياً من المشروع وبأنه سيكون مكملاً لمشاريعها» .
في غضون ذلك، رحبت الولايات المتحدة بزيارة أمير قطر تميم بن حمد، إلى بغداد، والتي أسفرت عن إعلان الدوحة عزمها استثمار خمسة مليارات دولار، في عدد من القطاعات بالعراق خلال السنوات القادمة.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي آدم هودج، في بيان: “نرحب بزيارة أمير قطر إلى بغداد”، مضيفاً أنَّ “الولايات المتحدة تؤيد بشكل كامل سيادة العراق واستقلاله واندماجه المتزايد في مجلس التعاون
الخليجي والمنطقة العربية» .