حسين زهير يحلمُ بتسلّق جبل {كي تو}

الصفحة الاخيرة 2023/06/20
...

 بغداد: أحمد نجم

تَسلُّقُ الجبالِ لا يُصنَّف كرياضةٍ أولمبيَّة، لكنَّه تجربة تحظى باهتمامٍ وشغفٍ كبيرين لدى الكثير من الهواة والمحترفين ومحبي التحديات والمخاطرة والرغبة في صناعة المجد عبر الصعود لآلاف الأمتار ومواجهة المخاطر التي تؤدي الى وفاة العشرات من المغامرين سنوياً عبر العالم.
قادَ هذا الشغفُ المحامي حسين زهير الى ما يشبه الإدمان على تسلق الجبال وخوض المغامرات، فهو ينتظر المواسم المناسبة للتسلق والتي تبدأ غالباً في نهايات فصل الربيع وبدايات الصيف حيث تعتدل الأجواء نسبياً في القمم الجبليَّة ويقلُّ تساقط الأمطار والثلوج.
يحمل زهير (31 عاماً) في كل رحلة من رحلاته التي بدأت منذ العام 2015 المعدات المناسبة للتسلق والتي تنقسم الى معدات شتويَّة وصيفيَّة، لكنها لا تخلو من الأحذية المريحة والمناسبة والملابس الخفيفة التي لا تقيد الحركة والعصا الجبليَّة للمساعدة على السير والنظارة الشمسيَّة والحقيبة الخاصة بالتسلق التي تتوزع فيها الأحمال على كامل الظهر.
يقود زهير مجموعة من الشباب الهواة ويسافرون معاً بحثاً عن المزيد من المغامرات، غالباً ما تكون مغامراتهم في جبال كردستان العراق أو إيران، في العراق تكون المغامرات أكثر خطورة رغم أنَّها أقل ارتفاعاً وذلك بسبب الألغام المزروعة في معظم الجبال ومن تركات الحروب السابقة.
بالنسبة لزهير فإنَّ أبرز ما واجهه من مخاطر كانت طبيعيَّة وتتعلق باشتداد الأمطار وما يسبقها من برقٍ ورعد، إذ إنَّ خطورة الصواعق الرعديَّة تكون أعلى بكثيرٍ كلما كان الإنسان على ارتفاع إعلى.
يقول الهاوي العراقي في حديث لـ"الصباح": "خلال العام الماضي ونحن على ارتفاع أكثر من 3 آلاف متر على جبال كرمانشاه ازداد البرق والرعد، ما اضطرنا للاحتماء ببعض الكهوف لساعات". وأشار لمخاطر أخرى قد تفاجئهم في أي لحظة مثل "الحيوانات المفترسة ووعورة الجبال ونقص الأوكسجين الذي يزداد تأثيره كلما ازداد الارتفاع".
نجح المغامر العراقي في الوصول الى أعلى نقطة جبليَّة في الشرق الأوسط بعد يومين من تسلق جبل دماوند في إيران والبالغ ارتفاعه حوالي 5670 متراً وتفاجأ بالأجواء في الأعلى، إذ بلغت درجات الحرارة 13 درجة تحت الصفر مع وجود فوهة بركانيَّة صغيرة في القمة، ورغم ذلك لا يزال يعدُّ نفسه هاوياً في هذا المجال؛ لأنَّ التسلق الاحترافي يتطلب تدريبات خاصة وتمارين مستمرة على يد مدربين محترفين، لكنَّه مع ذلك يخطط لتحقيق حلمه بصعود جبل كي تو في باكستان الذي يعدُّ ثاني أعلى قمة جبلية في العالم بارتفاع يصل الى 8611 مترا.