مساع لتفعيل اتفاقيات الترانزيت البري

العراق 2023/06/20
...

 بغداد: بتول الحسني

تعمل وزارة النقل على تفعيل اتفاقيات النقل العابر (الترانزيت) مع أكثر من 70 دولة بضمنها دول الجوار، بينما خاطبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء لغرض خفض أسعار الوقود لشاحناتها.
وقال مدير الشركة العامة للنقل البري التابعة للوزارة مرتضى كريم الشحماني لـ"الصباح": إن الوزارة تسعى لتفعيل جميع الاتفاقيات الدولية التي من شأنها توسعة حركة النقل البري، بما يسهل مرور الشاحنات في المنافذ الحدودية وفق آلية النقل الدولي العابر (الترانزيت) لأكثر من 70 دولة بضمنها دول الجوار.
وأشار إلى أهمية هذه الاتفاقيات في زيادة حركة الشاحنات وحجم التبادل التجاري، لاسيما بعد دخول النظام الإلكتروني وأنظمة التعقب للشاحنات حيز التنفيذ، واعتماد أساليب حديثة للقضاء بشكل كبير على عمليات التلاعب والتهريب.
وأضاف الشحماني أن الشركة تعد الضامن المحلي في حال تنفيذ تلك الاتفاقيات بإصدارها أوامر التشغيل التي تمنح الرخص للشركات في القطاع الخاص وفقاً للشروط المطلوبة، منوها بأن أسطول الشركة يواصل نشاطه على مختلف المجالات التزاما منه بتنفيذ عقود النقل المبرمة مع مختلف الوزارات والقطاعات الحكومية.
وذكر أن الشركة خاطبت الأمانة العامة لمجلس الوزراء بضرورة خفض أسعار تجهيز الوقود المزود لشاحناتها ومعالجة هذا الملف بسبب النتائج السلبية المترتبة على ارتفاعه في زيادة كلف النقل التي يتحمّلها المواطن في آخر المطاف، لافتا إلى التنسيق بشكل مستمر والعمل المشترك مع مؤسسات الدولة لغرض الخروج بنتائج تخدم عملية النقل لما لها من مساس مباشر بالحياة اليومية للمواطن.

تحرير: علي موفق