اجتماع { أستانا} يصدر صيغة أخيرة بشأن سوريا

قضايا عربية ودولية 2023/06/22
...

 أستانا: وكالات

اقترحت وزارة الخارجية الكازاخستانية جعل الاجتماع الأخير لمحادثات أستانا بشأن سوريا الجولة الأخيرة من اللقاءات بهذه الصيغة.
وقال كانات توميش نائب وزير الخارجية الكازاخستاني، في اختتام الجولة الـ20 للمباحثات بصيغة أستانا بشأن الأزمة السورية: "نوجه الشكر لكل جهود الوفود المشاركة في عملية تسوية الأزمة. الوضع حول سوريا يتغير جذراً، ومن سماته سعي الدول العربية لإعادة العلاقات معها وعودة دمشق للجامعة العربية"، وتابع أنَّ "عودة سوريا للجامعة العربية وعودة العلاقات العربية مع دمشق تعتبر أحد منجزات العمل الحثيث الذي قامت به وفود الدول في مسار أستانا".
وأضاف "خروج سوريا من الأزمة يمكن أن نعتبره أحد منجزات مسار أستانا. وعلى خلفية التطورات الإيجابية في سوريا مؤخراً ندعو لأن يكون هذا الاجتماع هو الأخير في مسار أستانا".
وأصدر المشاركون في الجولة الـ20 لمباحثات أستانا بياناً ختامياً، وأبرز ما جاء فيه: الالتزام المستمر بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدتها وسلامتها الإقليمية، وفق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتهيئة الظروف المناسبة للعودة الآمنة والطوعية وبكرامة للسوريين بمشاركة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وأعرب ممثلو الوفود عن عزمهم على مواصلة العمل معاً لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ومعارضة الخطط الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية وتهديد الأمن القومي للبلدان المجاورة، وكرر المشاركون معارضتهم للاستيلاء غير القانوني ونقل عائدات النفط التي يجب أن تنتمي إلى سوريا.