بايدن يصنّف الرئيس الصيني ضمن {الحكام الديكتاتوريين}

قضايا عربية ودولية 2023/06/22
...

 واشنطن: وكالات


صنف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينغ ضمن "الحكام الديكتاتوريين" خلال حفل لجمع التبرعات في ولاية كاليفورنيا.
وقال بايدن، خلال حفل لجمع التبرعات في ولاية كاليفورنيا الأميركية: إنَّ "(شي) كان محرجًا بسبب التوترات الأخيرة التي أحاطت بمنطاد التجسس الصيني المشتبه أنه انحرف عن مساره فوق الولايات المتحدة"، وأوضح أنَّ "السبب الذي جعل الرئيس (شي) مستاء للغاية عندما أسقط المنطاد المليء بمعدات التجسس هو أنه لم يكن يعلم بمكانه". وأضاف الرئيس الأميركي: "هذا إحراج كبير للديكتاتوريين، عندما لا يعرفون ما الذي يحدث، لم يكن من المفترض أن يذهب إلى حيث ذهب، لقد انحرف عن مساره".
وجاءت التصريحات بعد يوم من اختتام وزير الخارجية أنطوني بلينكن محادثاته في بكين مع شي ومسؤولين صينيين كبار آخرين، حيث قال بايدن: إنه قام "بعمل جيد"، واتفقت الولايات المتحدة والصين على استقرار علاقاتهما وإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة لتجنب صراع شامل بين البلدين، وفقًا لوسائل إعلام رسمية.
بالإضافة إلى ذلك، قال بايدن، في تصريح صحفي يوم الاثنين: إنَّ العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تسير على "الطريق الصحيح"، مشيرًا إلى إحراز تقدم خلال رحلة بلينكن.
وتدهورت علاقات البلدين إبان إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب التي شرعت في شن حرب تجارية ضد بكين، وظلت العلاقات متوترة بين البلدين منذ ذلك الحين بسبب الخلافات بشأن تايوان، وأخيراً حادثة اكتشاف بالون تجسس صيني يحلق فوق الولايات المتحدة.