غرف عمليات وخطط خدمية في عيد الأضحى المبارك

العراق 2023/06/25
...

 المحافظات: مراسلو الصباح 


مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك وموسم نحر الأضاحي، شكلت محافظات عدة، غرف عمليات تضم جميع الدوائر المختصة، كما أعدت خططاً وبرامج خدمية بالمناسبة.

دائرة صحة النجف الأشرف أعدت، وفقا لمديرها الدكتور عبد الله الغزالي، خطة طوارئ، كما شكلت غرفة عمليات لاستقبال زائري عيدي الأضحى والغدير المباركين. 

وأوضح لـ"الصباح"، أن الخطة انطلقت مبكراً هذا العام بسبب توافد الزائرين على المحافظة لوجود مناسبات دينية عدة قبل حلول عيد الأضحى، كذكرى استشهاد مسلم بن عقيل (ع)، وستستمر حتى عيد الغدير الأغر في 18 من شهر ذي الحجة، الذي سيشهد زيارة مليونية. 

وذكر أن الخطة تضمنت نشر 13 مفرزة طبية ثابتة، بمرافقة 31 سيارة إسعاف، ضمن الساحات والطرق الرئيسة المؤدية إلى المدينة القديمة ومرقد الإمام علي (ع) ومسجد الكوفة ومقبرة وادي السلام، كما نسقت غرفة عمليات صحة النجف مع نظيرتها بكربلاء المقدسة وبابل والديوانية، لتوحيد الجهود المقدمة للزائرين.

في السياق ذاته، أفاد قائد شرطة الديوانية اللواء عبطان الشبلي لـ"الصباح"، بأن الخطة الأمنية لعيد الأضحى المبارك، تضمنت تكثيف إجراءات التفتيش بالسيطرات الخارجية ونصب أخرى مفاجئة في الشوارع القريبة من دور العبادة والمناطق الترفيهية، مع تفعيل الجهد الاستخباري ورفع مستوى التنسيق بين الدوائر الأمنية والجهات الساندة .

وبالتزامن مع موسم نحر الأضاحي أول أيام العيد وارتفاع إصابات الحمى النزفية، شددت دائرة صحة كركوك إجراءاتها الرقابية بشأن ذلك، معلنة أنها ستحدد أماكن معينة لذلك، بحسب ما ذكره مديرها وكالة زياد خلف مديد، موضحا لـ"الصباح"، أن المحافظة لديها لجنة لمتابعة الذبح العشوائي ضمن الإجراءات الاحترازية ضد المرض، ومتابعة جميع المجازر ومحال القصابة وإطلاق حملات تفتيش دقيق واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

أما محافظة نينوى القريبة، فكشف مدير مستشفاها البيطري عدي العبادي لـ"الصباح"، عن تخصيص 90 موقعا لذبح الأضاحي بعموم المحافظة للحد من انتشار مرض الحمى النزفية فيها، بعد تسجيل سبع إصابات بنواحي الموصل ومركزها، بضمنها ثلاث حالات وفاة، مؤكدا اتخاذ المستشفى إجراءات مشددة بحق من يخالف تعليمات الذبح، تتضمن الحبس والغرامة.


تحرير: مصطفى مجيد