مجلس الأعمال العراقي الروسي يعقد لقاءاته في بغداد

اقتصادية 2019/04/26
...

بغداد/ الصباح
برعاية اتحاد الغرف التجارية العراقية عقد مجلس الاعمال العراقي - الروسي في فندق بابل الدولي بحضور سفير العراق في موسكو حيدر العذاري ورئيس اتحاد رجال الاعمال العراقي وعدد من السادة رؤساء الغرف التجارية (النجف الأشرف وكربلاء المقدسة) ورئيس وأعضاء الهيئة الاستشارية في الاتحاد وعدد كبير من رجال الاعمال ومدراء الشركات الروسية.
 
تطوير العلاقات
عبّر رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري في كلمة له في حفل الافتتاح عن ترحيبه بوفد رجال الاعمال الروس في زيارتهم الى بغداد من اجل تطوير العلاقات الثنائية، مؤكدا وجود فرص كبيرة امام الشركات الروسية في الساحة العراقية.
وأكد الزهيري أنّ “العراق من البلدان المهمة في المنطقة وفتحت آفاقا واسعة امام الشركات ورجال الاعمال للمساهمة في اعمار العراق، إذ أعطت الحكومة مساحة واسعة امام القطاع الخاص في اقامة العلاقات مع نظرائه من الدول الشقيقة والصديقة وبما يخدم مصالح الجانبين”، معربا عن “رغبة العراق في اقامة شراكة مع الشركات الروسية في مختلف المجالات الاقتصادية”.
 
السوق المحليَّة
من جانبه أكد رئيس مجلس الاعمال الروسي - العراقي ادوارد بندرسكي “رغبة الجانب الروسي في الدخول للسوق العراقية بعد الانتصار على الارهاب”، مشيرا الى ان “الوفد يضم 30 من رجال الاعمال من مختلف القطاعات بمجال النفط والغاز والانشاءات”.
وبيّن أنّ “زيارتهم تأتي تلبية لدعوة رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية عبد الرزاق الزهيري لحرصه على تقوية اواصر التعاون التجاري بين البلدين”، مبيّنا ان “الشركات الروسية عازمة على توسيع و استكشاف حقول الغاز العراقية”.
وأشار الى ان “هذه الزيارة ستسهم في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، إذ سيجري الوفد لقاءات مع الزهيري وعدد من رجال 
الاعمال”.
 
لقاءات ثنائيَّة
قدم أعضاء الوفد الروسي نبذة عن نشاطات كل شركة ومجالات عملها، كما جرت على هامش انعقاد المجلس لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال الروس والعراقيين حول فرص الاعمال في العراق وعقد شراكات تجارية تخدم التجارة للبلدين.
وكان قد شارك رئيس الاتحاد عبد الرزاق الزهيري مع وفد العراق الى المملكة العربية السعودية الذي ترأسه رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي. 
رئيس الاتحاد أبدى ترحيبه بلقاء الجانب السعودي وبيّن خلال كلمته في ملتقى الاعمال العراقي السعودي الذي عقد على هامش الزيارة أمله  بالمستقبل الواعد للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين، وشكر الجانب السعودي على حفاوة الترحيب والاستقبال الذي يسوده الأمل في تطوير هذه العلاقات.
 
القطاع الخاص
أكد الزهيري دعمه وتأييده لقادة البلدين لإشراكهم القطاع الخاص ضمن الاجتماعات والملتقيات الثنائية.
وأوضح “أنها اليوم مسؤولية كبيرة يجب ان توضع أمام أنظار الأسرة التجارية بقيادة اتحاد الغرف التجارية العراقية بكسر جميع الحواجز التي تعيق العمل التجاري والاقتصادي لبناء اقتصاد عراقي سعودي مبني على شراكات متينة”.
وقال “هناك بنية تحتية وطرق كثيرة لاسيما في كل القطاعات، مشيرا خلال كلمته الى دعمه الكامل لاستمرار اللقاءات والملتقيات ومجالس الاعمال المشتركة التي ستسهم كثيرا في تحسين الواقع التجاري والاقتصادي بين العراق 
والسعودية”.
كما ودعا رئيس الاتحاد رجال الاعمال السعوديين الى “الاستثمار في العراق بانشاء مصانع ومستشفيات ومعامل، مبيّنا وجود ملاكات عراقية حاصلة على شهادات جامعية وذات اختصاصات كفوءة بالعمل وهي مستعدة للعمل وبالتعاون مع الكوادر السعودية الموجودة في المشروع”.
وجرى خلال الملتقى الذي ضم أعضاء الوفدين بحث التعاون في مجالات توفير الطاقة الكهربائية وتحلية المياه والسكن والنفط ومشتقاته، وتطوير القطاع الزراعي والتجاري وطرق الري والصناعات وتشجيع الاستثمارات في المجالات السياحية والثقافية والرياضية، وامكانية زيادة حصّة العراقيين في الحج وفق النسبة السكانية
 المتصاعدة.