الهجرة والمهجرين تنفي إطلاق منحة الدفعة الـ(27)

العراق 2023/07/05
...


بغداد: إسراء السامرائي 

نفت وزارة الهجرة والمهجرين إطلاقها منحة العودة للدفعة الـ( 27 ) ، فيما طالب نازحون عائدون الوزارة باتخاذ إجراءات سريعة لتحديث بياناتهم للشمول بالمنحة .  

المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي عباس جهاكير أكد لـ"الصباح"، أن وزارته لم تطلق منحة العودة الخاصة بالدفعة الـ( 27) وأنه لم يحدد لغاية الآن موعد إطلاقها، موضحاً أن ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح ولا يمتُّ لها بصلة .

وكانت الوزارة قد أطلقت الدفعة الـ( 26 ) من منحة العودة البالغة مليوناً ونصف المليون دينار في منتصف حزيران الماضي وشملت حينها ستة آلاف أسرة نازحة عائدة . 

وذكر جهاكير أن الوزارة تحثُّ النازحين على العودة الطوعية من خلال تنفيذ برامج وأنشطة تهدف لنشر ثقافة السلم والاستقرار الاجتماعي . 

من جانبها طالبت الأسر العائدة إلى مناطق سكناها الأصلية عبر "الصباح" باتخاذ إجراءات عاجلة لتحديث بياناتها، لكونها راجعت المكاتب التابعة للوزارة بمحافظاتها ولم يتم التحديث لغاية الآن، رغم إكمال جميع الإجراءات الخاصة بذلك، بينما وجهت بعض الأسر العائدة الاتهام إلى وزارة الهجرة والمهجرين بتعمد عدم تحديث البيانات كي لا يتم شمولها بالمنحة المذكورة، خاصة أنها لم تُشمل منذ العام  2017 بالرغم من استيفائها جميع الشروط المطلوبة ، داعية الوزيرة ايفان فائق إلى التدخل الشخصي من أجل توزيع منحة العودة ، لكون آلاف الأسر العائدة لم تُشمل بها منذ منتصف العام 2015 ، أي منذ أكثر من سبعة أعوام رغم التقديم عليها سنوياً وتحديث بياناتها الشخصية ، خاصة أنها بحاجة ماسّة لها في ظل غياب فرص العمل بمناطقها سكناها الأصلية .

تحرير: نجم الشيخ داغر