المفوضية: 60 ألف كاميرا لمراقبة الانتخابات المحلية

العراق 2023/07/06
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

أعلنت مفوضية الانتخابات استخدام 60 ألف كاميرا لضمان نزاهة وشفافية انتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى نهاية العام الحالي.
وأوضح مدير الإجراءات والتدريب في المفوضية داوود سلمان، لـ”الصباح”، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أكد على هذا الملف، إذ ستتوزع نحو 60 ألف كاميرا في عموم محطات الاقتراع، بواقع واحدة لكل محطة واثنتين لكل مركز اقتراع، وسيكون هناك موظفان مسؤولان عن عمل الكاميرات».
وأضاف سلمان أن “الكاميرات صممت للعمل بالطاقة الكهربائية وببطارية تعمل لـ16 ساعة في حال انقطاع التيار، كونها سترافق عمليات العد والفرز التي قد تستمر لمنتصف الليل، فضلا عن توصيلها بمصدر للطاقة الكهربائية في المحطة حال وجوده».
وتابع أن “كاميرتي المركز ستكون إحداهما خارجية مثبتة في الباب لرصد أي عمليات تثقيف للمرشحين التي دائما ما تكون بالقرب من المراكز”، مبيناً أن “المفوضية ستعمل على نقل صور من يقوم بأي خرق انتخابي قرب المركز إلى الجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه».
وقال إن “الكاميرا الأخرى ستكون داخلية بالقرب من جهاز استقبال صورة الكاميرات في المركز   «NVR»لتصوير أي محاولة لإفشال عمل الجهاز الذي تنقل
 إليه بيانات المحطة».
وأكد سلمان أن عملية نقل البيانات من كاميرات المحطة إلى الـ»NVR»  داخلها ستجري بتقنية الـWi Fi   من دون أسلاك”، مشيراً إلى أن “الـ»SD RAM»  موجود داخل الكاميرا بشكل محكم غير قابل للإزالة أو التعديل”. وأضاف أن “صور الكاميرات تحفظ في ثلاثة أمكنة هي «NVR» و»SD RAM»   والمكتب الوطني تحسباً لأي خلل أو أعمال شغب أو محاولات إعطاب، لذلك فإن صور الكاميرات ستسترجع في حال وجود أي شكوى حمراء على المحطة لمراجعة أي موقف».
وأشار إلى أن “دقة عرض الكاميرات ستكون 5 ميكا بكسل، وستُجرى عملية العد والفرز اليدوي داخل المحطات أمام الكاميرات، وفي حال وجود أوراق غير متطابقة بين العد والفرز اليدوي والإلكتروني فسيتم عرضها».