مجموعة مسلحة تهاجم مركزاً للشرطة جنوب إيران

قضايا عربية ودولية 2023/07/09
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


هاجمت مجموعة مسلحة صباح أمس السبت مركزاً للشرطة في محافظة سيستان وبلوجستان الإيرانية حيث تمكنت من السيطرة علی برج المركز قبل أن تتدخل القوی الأمنية لمحاصرة المبنی وقتل المهاجمين.

وقال المعاون الأمني والسياسي في المحافظة علي رضا مرحمتي : إن ثلاثة مسلحين هاجموا مركز الشرطة المرقم 16 في مدينة زاهدان مركز إقليم سيستان وبلوجستان مما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الشرطة ومقتل المسلحين الثلاثة قبل عودة الهدوء إلی المنطقة بعد اشتباك دام أربع ساعات؛ مشيراً إلی أن المسلحين لم ينجحوا في الدخول لمبنی المركز لكنهم سيطروا علی برج المراقبة حيث تمكنت عناصر الشرطة من قتل المسلحين الذين كانوا مزودين بقنابل ومتفجرات وأسلحة أتوماتيكية.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوری البرلمان فدا حسين مالكي: إن المجموعة التي وصفها بـ”الإرهابية” خططت من قبل للاستيلاء علی المركز المذكور من أجل خلق انقسام داخل المجتمع في المحافظة . ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الحادث لكن مجموعة “أنصار العدل” التي تتخذ من الأراضي الباكستانية مقراً لها كانت قد قامت بعمليات مشابهة لمهاجمة عناصر أمنية أو مراكز تابعة للشرطة . 

من جهة أخری أجری وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف مباحثات في طهران مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تركزت علی تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة حيث اتفق الجانبان على إلغاء تأشيرة الدخول لرعايا البلدين كخطوة أولی لتعزيز العلاقات الثنائية.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزيران قال وزير الخارجية الإيراني : إن الجانبين اتفقا علی تشكيل لجنة عليا مشتركة من أجل دراسة آليات التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتقنية بما يخدم مصالح البلدين.

وأعربا عن قلقهما للتطورات الحاصلة في السودان، داعين لانتهاج السبل السياسية والدبلوماسية لإنهاء القتال وعودة الهدوء للمناطق السودانية .