3 ميزات جديدة لانتخابات مجالس المحافظات 2023

العراق 2023/07/09
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف


حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 3 ميزات جديدة لانتخابات مجالس المحافظات 2023 عن سابقاتها، كما أعلنت المفوضية عن انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين اليوم الأحد في 15 محافظة عدا إقليم كردستان.

وبيّن مدير الإجراءات والتدريب في المفوضية، داوود سلمان في حديث لـ"الصباح"، أن "استخدام البطاقة البايومترية سيكون حصرياً، ولذلك فإن أي ناخب يحمل بطاقة قصيرة الأمد التي لا تحمل صورة شخصية له لا يحق له التصويت سواء في الاقتراع العام أو الخاص"، داعياً "جميع الناخبين الذين يحملون بطاقة ناخب قصيرة الأمد التوجه إلى مراكز التسجيل لغرض تحديث بياناتهم بايومترياً".

وأضاف، أن "مرحلة تحديث سجل الناخبين سمحت بالنقل بين المحافظات - عدا إقليم كردستان - التي سيكون النقل فيما بينها حصراً كونها غير مشمولة بانتخابات مجالس المحافظات"، مؤكداً أن "على جميع الناخبين الذين يرومون تغيير مراكز اقتراعهم التوجه إلى أقرب مركز تسجيل في مناطق سكناهم أو قرب محل عملهم لغرض إجراء تحديث سجل الناخبين، إذ ستكون هنالك (حاسبة وطنية) في جميع مراكز التسجيل وفي عموم العراق لغرض تسجيل الناخبين من غير محافظاتهم العاملين في العاصمة أو في المحافظات الأخرى من دون الحاجة للذهاب إلى المحافظة التي يتبع لها الناخب، إلا أن التصويت يبقى في مسقط رأسه المثبت في البطاقة البايومترية وهذه تحصل للمرة الأولى منذ 2004".

وأكد سلمان، أن "الميزة الثالثة تتعلق ببعض الإجراءات التي أضيفت إلى (استمارة التسوية والمطابقة)، إذ أن هذا التقرير الذي يصدر من جهاز العد والفرز سيكون إلكترونياً من دون أي تدخل بشري، وهذه تطبق للمرة الأولى في الانتخابات، فضلاً عن أن (بيانات التسوية) ستكون إلكترونية من دون أي تدخل بشري، ليتم نقل المعلومات من (تقرير التسوية) إلى (استمارة 41) الخاصة بالتسوية".

من جانب آخر، قالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي: إن "مفوضية الانتخابات باشرت طباعة سجل الناخبين الأولي في مكاتب المحافظات الانتخابية،" مبينة، أن" البدء بفتح باب تحديث سجل الناخبين سيكون (اليوم الأحد) التاسع من تموز الجاري".

وأضافت، أن "مفوضية الانتخابات باشرت من خلال موظفيها الفنيين المختصين في دائرة العمليات وتكنولوجيا المعلومات تحديث بيانات التسجيل البايومتري لمكاتب المحافظات الانتخابية"، مؤكدةً، أن "موظفي المفوضية يعملون في أيام العطل لاستكمال عملية التحديث".

وأشارت إلى، أن" تحديث سجل الناخبين هو أساس العملية الانتخابية لضمان حق العراقيين في التصويت"، مبينة، أن" مفوضية الانتخابات ستفتح مرحلة تحديث سجل الناخبين لتسجيل وتحديث بيانات الناخبين؛ للوصول إلى سجل رصين وفقاً للمعايير الدولية".

وأوضحت، أن "عملية تحديث سجل الناخبين ستشمل التسجيل البايومتري والإضافة والحذف والنقل والتصحيح وهو سيشمل إضافة مواليد 2005 الذين بلغوا السن القانونية للانتخابات البالغ 18 عاماً"، لافتة إلى، أن" الناخب الذي لم يسجل سابقاً والناخبين الذين لديهم بطاقات قصيرة الأمد عليهم تحديث البيانات وستتم إضافة المواليد الجديدة 2003 – 2004  - 2005".

ولفتت إلى، أن" الناخبين غير المسجلين سابقاً عليهم مراجعة مراكز التسجيل لتحديث بياناتهم، أما الناخبون الذين لديهم بطاقات قصيرة الأمد عليهم مراجعة مراكز التسجيل لغرض إصدار لهم بطاقات بايومترية لهمعلى اعتبار أن القانون الانتخابي لمجالس المحافظات المعدل اشترط أن يكون التصويت بالبطاقة البايومترية حصراً ومن لديهم بطاقات قصيرة الأمد عليهم مراجعة مراكز التسجيل لغرض تسجيل بياناتهم البايومترية".


تحرير: محمد الأنصاري