القائد العام للقوات المسلحة يوجّه بدعم استقرار الأنبار

العراق 2023/07/10
...

 بغداد: الصباح

أصدر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، أمس الأحد، توجيهات لدعم أمن واستقرار محافظة الأنبار.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن “رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، استقبل (أمس الأحد) القائد الجديد لشرطة محافظة الأنبار اللواء الركن محمد رشيد صالح، والقائد السابق لشرطة المحافظة الفريق هادي رزيج كسار، كما استقبل المدير الجديد لمديرية استخبارات الأنبار العميد ظاهر محمود ياسين العلواني، والمدير السابق اللواء رايد أحمد الفارس» .
وثمّن السوداني، بحسب البيان، “عمل القادة السابقين الذين بذلوا جهوداً كبيرة في سبيل ترسيخ الأمن في محافظة الأنبار، والذين سيواصلون ذات الجهود في مواقعهم الجديدة”، وشدد على “أهمية إبعاد المؤسسة الأمنية عن التجاذبات السياسية، وأن يكون الولاء لبلدهم ولمهنتهم وفق ما تحتمه عليهم واجباتهم الأمنية”، ووجّه “بعدم التواني إزاء أي تهديدات تستهدف أمن واستقرار المحافظة» .
كما استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، القيادات الأمنية الجديدة والسابقة في محافظة الأنبار.
وأكد الحلبوسي، “دعم القائد العام للقوات المسلحة بإجراء التغييرات الأمنية والتدوير الوظيفي وفق رؤية الحكومة وبرنامجها في إدارة الملف الأمني، واستمرار دعم قواتنا العسكرية والأمنية في مكافحة الإرهاب، وجميع الجهود التي تُسهم في تعزيز الاستقرار» .
وتعليقاً على التغييرات في القيادات الأمنية بمحافظة الأنبار، قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء، فادي الشمري: إن “الاقتصاد والتنمية مرتبطان بشكل وثيق مع الاستقرار الأمني وتوفير مقومات النمو والتطور الاقتصادي والنهضة العمرانية في البلاد”، مشيراً إلى، أن “رؤية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تتمثل بإدامة عجلة الإعمار في المحافظات المحررة من خلال إنهاء مظاهر الفساد التي تشوب مشاريع الإعمار والعمل على إنشاء بنية تحتية وتنفيذ مشاريع ستراتيجية ذات تأثير مباشر على المواطن» .
وأضاف، أن “السوداني يعتمد معايير مشددة في النزاهة والخبرة المتراكمة والاستقلالية عن العمل السياسي كأساس في اختيار القيادات الأمنية في مفاصل الوزارات الأمنية وجهازي الأمن الوطني والمخابرات والقيادات الأمنية في المحافظات العراقية» .
وأكد الشمري، أن “تعيين اللواء الركن محمد رشيد صالح قائداً لشرطة الأنبار والعميد ظاهر محمود ياسين العلواني مديراً للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في المحافظة تم استناداً إلى المؤهلات والكفاءة، والتدرج الوظيفي، وإمكانية التعامل مع التحديات الأمنية المتنوعة التي تواجه محافظة الأنبار العزيزة وبما يتكامل مع منظومة الأمن المستدام في جميع المحافظات العراقية» .
وكانت وزارة الداخلية، أوضحت في بيان، أنه “حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، أصدرت وزارة الداخلية أمراً إدارياً بهدف إجراء التدوير الوظيفي والتغييرات المطلوبة في عدد من المناصب”، من بينها نقل قائد شرطة الأنبار الفريق هادي رزيج كسار من منصب قائد شرطة محافظة الأنبار إلى مساعد التدريب في مكتب الوزير، كما تم نقل قائد شرطة بغداد الكرخ اللواء الركن محمد رشيد صالح من منصب قائد شرطة بغداد الكرخ إلى منصب قائد شرطة محافظة الأنبار”. وتابعت أنه “تم تعيين معاون قائد شرطة بغداد الرصافة اللواء بلاسم حمد حسن بمنصب قائد شرطة بغداد الكرخ، فيما تم نقل مدير استخبارات ومكافحة إرهاب الأنبار إلى مقر الوكالة وتعيين العميد ظاهر محمود بدلاً عنه» .