عدتها "أنموذجاً" يحتذى به.. رسالة ماجستير: "الصباح" الصحيفة الأولى في التوعية والتثقيف عن ظاهرة المخدرات

الصفحة الاخيرة 2023/07/10
...

بغداد: الصباح 

ناقشت رسالة ماجستير في الإعلام دور الصحافة العراقية الإلكترونية في الحد من ظاهرة المخدرات (صحيفة الصباح الإلكترونية أنموذجاً)، وتوصلت إلى ان "الصباح" تقف في مقدمة الصحف التي تقوم بالتوعية والتثقيف عن ظاهرة المخدرات. 

وشهدت جامعة الاديان والمذاهب/ كلية العلوم الاجتماعية والإعلام والعلاقات في إيران، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بدور الصحافة العراقية الإلكترونية في الحد من ظاهرة المخدرات (صحيفة الصباح الإلكترونية ٢٠٢١ أنموذجاً). 

وتهدف الرسالة التي أعدها الطالب حسين سالم كريم المكصوصي وأشرف عليها الأستاذ مسعود كلجين، إلى معرفة دور الصحافة العراقية الإلكترونية في الحد من ظاهرة المخدرات ومعرفة مدى متابعة صحيفة "الصباح" العراقية لتلك الظاهرة من خلال رصد الطرق والأساليب التي اعتمدتها في معالجة ظاهرة المخدرات والحد منها، فضلاً عن الكشف عن الحلول والمعالجات التي تناولها للحد من تلك الظاهرة الخطيرة. 

واتبع الباحث منهج المقابلة المعمقة من خلال الاعتماد على المقابلات للقيام بعملية مسحية على مجموعة من الخبراء والقائمين على صحيفة "الصباح"، والبالغ عددهم 15 مبحوثاً. وتوصلت الدراسة إلى أنه كان للصحف العراقية الإلكترونية، خاصة "الصباح" الدور الكبير والمهم في التوعية والتثقيف عن ظاهرة المخدرات وما تقوم به من دور ارشادي وتوعوي للمجتمع، كما أشارت إلى أهمية كبيرة ومؤثرة وشبة فعالة في تغيير أفكار اتجاهات الشباب. 

وأكدت الرسالة ان جريدة "الصباح" تعمل على تطوير هذا الدور عبر اللقاءات والبرامج التثقيفية والتوجيهية، فضلاً عن استخدامها طرقاً مختلفة في نشر الأخبار التي تساهم في الحد من ظاهرة المخدرات والتوعية بمخاطرها وتوضيح الأضرار التي تنجم عنها.