ترف الغياب

ثقافة 2023/07/11
...

 أربيل: رائد العكيلي


أقام المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا بأربيل جلسة احتفاء وتوقيع المجموعة الشعرية «ترف الغياب» للشاعرة السورية مانيا فرح بحضور مجموعة من الشخصيات الأكاديمية والأدبية والثقافية والفنية والعديد من المهتمين بالشعر.

تخللت الجلسة قراءة للعديد من نصوص فرح الشعرية على أنغام آلة الساز الموسيقية للعازف باسم فرنسيس، فضلاً عن مشاركة العديد من الحضور بمداخلات قيمة أثرت تجربة الشاعرة.

ضمت المجموعة (51) قصيدة نثر وتفعيلة وزعت بين (119) صفحة، حيث اتسمت أغلب القصائد بشعرية تفيض بالهم الذاتي والإنساني والوطني وتنبع من روح شاعرة شفافة تعرف كيف تنتقي كلماتها وعباراتها وتوظفهما لخلق نص يجذب المتلقي نحوه، مطلقة صرخاتها الى كل الاتجاهات في محاولة للوصول إلى هدفها النهائي وهي رسم متعة لدى القارئ. كما أن أغلب قصائدها تفوح من بين سطورها أنفاس دافئة ولوعات كثيرة وانزياحات جميلة وأخرى خارجة عن المألوف مع تلاعب واضح وذكي بالعبارات. 

وأخيراً تمَّ تكريم الشاعرة مانيا فرح بدرع المركز الأكاديمي الاجتماعي تثميناً وتقديراً لإبداعها وتألقها ونشاطاتها التي تخدم الأدب والثقافة عموماً.

والشاعرة مانيا فرح من مواليد حمص في سوريا مقيمة حالياً في دولة السويد وتعمل مدرسة للغة العربيَّة. حاصلة على شهادة بكالوريوس لغة عربية، وتكتب أيضا القصة القصيرة جداً. صدرت لها عدة مجاميع شعرية ورقية والكترونية منها: مرتع الريح ولفحة المطر وعندما يظهر الرماد وتقاسيم على ورق فضلاً عن مجموعتها “ترف الغياب”.